في ذكرى يوم الأسير

29 صحفياً في سجون الاحتلال

اسرى صحفيين.jpg
حجم الخط

تفاقمت ظاهرة الاعتقالات اليومية بحق الصحفيين والإعلاميين التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدن الضفة والقدس المحتلتين، منذ بداية العام 2017 الجاري.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين من خلال تقريرٍ أصدرته ضمن فعاليات يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف في 17/ نيسان من كل عام، أن عدد الاسرى الصحفيين في سجون الاحتلال ارتفع إلى 29 صحفيًا.

وبينت أن هناك انتهاكات صارخة تمارس بحق الأسرى الصحفيين، ينتهجها الاحتلال كسياسة تمديد الاعتقال الاداري بحقهم مرات عدة دون تهمة أو محاكمة، وإصدار الأحكام غير المنطقية ولا الشرعية، وتوقيفهم بانتظار محاكمتهم، وإبعاد آخرين عن سكناهم وفرض الحبس المنزلي ، إلى جانب تعمد الاهمال الطبي بحقهم.

شددت اللجنة، أن قوات الاحتلال واجهت منذ بداية العام الحالي2017، بحملة اعتقالات مكثفة ومتواصلة تم رصد 10 حالات اعتقال لصحفيين بينهم إعلامية وهم:(محمد القيق، صالح الزغاري، همام حنتش، عبد الله شتات، مصعب سعيد، يوسف شلبي، عاصم مصطفى الشنار، ايوب صوان، محمد البطروخ، والكاتبة خالدة غوشة).

وأشارت إلى أن الاحتلال صعد بشكل واضح من إصدار القرارات الإدارية بحق الأسرى الصحفيين، ورصد التقرير (16) قراراً إدارياً من محاكم الاحتلال الصورية، ما بين قرار تجديد وتمديد اعتقال لمرات جديدة، وتأجيل أحكام وتثبيتها.

وبينت اللجنة أن الاحتلال غير الوضع القانوني لعدد من الاسرى الصحفيين بتثبيت حكم (5) أسرى صحفيين في سجون الاحتلال وهم (صالح الزغاري حكم فعلي 8 أشهر، محمد القيق بإصدار حكم 6 أشهر إداري وتثبيت حكم ثلاث شهور، همام حنتش 6 اشهر اداري، همام عتيلي حكم فعلي 30 شهرا).

كما نوه تقرير اللجنة إلى أن الاحتلال يستخدم سياسته التعسفية عبر تمديد اعتقال الاسرى الصحفيين تحت حجج وذرائع واهية، طالت 4 أسرى صحفيين وتمديد اعتقالهم عدة مرات وهم (محمد القيق 3 مرات، نضال ابو عكر لمرتين، محمد البطروخ 4 مرات، مصعب سعيد لمرتين).

وكان الاحتلال جدد اعتقال الصحفي عمر نزال للمرة الخامسة قبل أن يتم الافراج عنه في فبراير الماضي.

وأردفت أن الاحتلال يتعمد مضايقة الاسرى الصحفيين داخل السجون واستفزازهم، حيث سجلت اللجنة على الأٌقل (14 ) حالة مضايقات واستفزازات طالت الصحفيين محمد القيق وهمام عتيلي.

ووثقت منذ بداية العام الحالي 18 حالة احتجاز  واعتقال لساعات عديدة من بينهم صحافية وهم: (هشام ابو شقرة، مثنى الديك، محمد عليان، مشهور الوحواح، ثائر فقوسة، ساري العويوي، جهاد قواسمة، علاء الحداد، امون الشيخ، محمود عصيدة، محمد رواشدة، بكر عبد الحق، سامح دروزة، مروان الشافعي، عبد الله انخيلي،  والصحافية سماح دويك ، محمد عبد ربه ، رائد أبو رميلة).

كما رصدت (4) حالات استدعاء لصحفيين بينهم صحافية وهم:( فيحاء شلش، عماد ابو عواد، علي العويوي والذي تم استدعائه مرتين والتحقيق معه).

وطالبت المؤسسات الدولية والحقوقية من أجل الضغط للإفراج عن 29صحفياً وناشطاً إعلامياً معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل لوقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم الصحفي.