ماتيس يبدأ جولة في الشرق الأوسط وأفريقيا الاثنين القادم

جيمس ماتيس.jpeg
حجم الخط

من المقرر أن يبدأ وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، جولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تبدأ الاثنين القادم، وتستمر خمسة أيام، يقوم خلالها بدعم تحالفات بلاده، وبحث سبل مكافحة "الإرهاب والنشاطات المزعزة للاستقرار فيها".

وقال البنتاغون في بيان أمس الجمعة: "سيبدأ وزير الدفاع جيمس ماتيس الاثنين المقبل، جولته الرابعة، لتأكيد تحالفات الولايات المتحدة الرئيسية، والمشاركة في مباحثات مع الشركاء الاستراتيجيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبحث جهود التعاون في مكافحة النشاطات المزعزعة للاستقرار وهزم المنظمات الإرهابية المتطرفة"، دون كشف هويات الأطراف المشاركة في المباحثات.

وأضاف البيان، أن ماتيس، سيبدأ جولته من السعودية الثلاثاء المقبل حيث سيلتقي بعدد من نظرائه الدوليين لتقوية الشراكة الأمنية الأمريكية السعودية.

كما وكشف أن ماتيس سيتوجه الأربعاء المقبل إلى مصر "لبحث قضايا الأمن الإقليمي، والمشاركة في وضع إكليل ورد على ضريح الجندي المجهول تكريماً لقتلى الجنود المصريين".

والخميس المقبل، سيصل إلى إسرائيل، حيث سيلتقي بكل من وزير الحرب افيغودور ليبرمان، ورئيس الكيان رابين ريفلين، ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ومن المقرر أن يشارك في وضع إكليل من الزهور على المركز العالمي لإحياء ذكرى ما تسمى "المحرقة".

بعدها سيتوجه ماتيس، في 22 أبريل الجاري، إلى قطر "للقاء قيادات دولية ومواصلة جهود تعزيز بنى الأمن الإقليمي"، دون مزيد من التفاصيل.

وبحسب البيان فإن ماتيس، سيختتم جولته بلقاء مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، "من أجل تمتين الالتزامات الأمريكية-الجيبوتية" ودعم "استقرار المنطقة".