الريماي: أعداد الشقق الفارغة برام الله والبيرة لا يتجاوز الـ "2000" شقة

الريماي: أعداد الشقق الفارغة برام الله والبيرة لا يتجاوز الـ "2000" شقة
حجم الخط

أكد رئيس اتحاد المطورين الفلسطينيين في القطاع العقاري المهندس نزار الريماوي، على اهتمام المستوى الرسمي والخاص في إنشاء شبكة عربية للعاملين بالقطاع العقاري.

وقال الريماوي خلال برنامج المجلة الاقتصادية الذي يبث عبر تلفزيون فلسطين، إن الهدف الرئيس من الشبكة هو تنظيم فوضى القطاع العقاري في كافة الدول العربية، وإنشاء مركز تدريب للعاملين في هذا القطاع، وأيضا تزويد المطور العقاري بالدراسات العلمية والمهنية حتى يكون على اطلاع بمتطلبات السوق.

وأوضح أنه جرى  توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية المستثمرين الأردنيين ومع اتحاد المطورين اللبنانيين، بحيث سيتم الآن التوقيع مع الاتحاد المصري، ولاحقاً مع الإماراتي.

وفي ذات السياق، قال الريماوي إن لدى اتحاد المطورين دراسة لبناء وحدات سكنية لمحدودي الدخل لكن تطبيقها يحتاج الى الوقت.

وبيّن أن الدراسة تتحدث عن بناء 10 آلاف وحدة سكينة في خمس سنوات، بمعدل ألفي وحدة سكنية سنوياً، كما يبلغ سعر الوحدة 50 ألف دولار بمساحة 100-120 متراً مربعاً.

وحول عدد الشقق الفارغة في محافظة رام الله والبيرة، أشار الريماوي إلى أن عددها لا يتجاوز ألفي وحدة، مؤكداً على أن ما أشيع حول أن عدد الشقق الفارغة يبلغ 30 ألفاً غير صحيح. 

وتابع: "أن اختلاف أسعار الشقق بين محافظات الوطن، يأتي بسبب اختلاف أسعار الأراضي في تلك المناطق ، وأنه من غير المتوقع أن تنخفض أسعار الشقق مستقبلاً، بناء على تكلفة البناء المرتفعة وأسعار الأراضي الباهظة".