احمي شعركِ من التلف الناتج عن حرارة المكواة الكهربائية

مكواة-الشعر.jpg
حجم الخط

هناك عدة سيدات وفتيات لا يستغنين عن استعمال مكواة الشعر الكهربائية في المنزل، لأنها تجعل الشعر يبدو بمظهر رائع وجذاب، لكن قد يتسبب الاستخدام المتكرر لها في ظهور مشكلات بالشعر، مثل جفاف الشعر أو تقصفه وضعف البصيلات، وفي هذا المقال سنقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدكِ على حماية شعركِ من التلف الناتج عن حرارة المكواة ليظل دائمًا يتمتع بالمظهر الصحي واللامع.
 

تجنبي استخدام المكواة على الشعر المبلول

يجب أن يكون الشعر جافًا تمامًا عند استخدام المكواة، لأن استخدامها على الشعر المبلل يعمل على إتلاف الطبقات الخارجية من خصلات الشعر بدلًا من فردها.

قسمي شعركِ إلى أجزاء

حتى تحصلي على أفضل النتائج قسمي شعركِ إلى خصلات صغيرة وابدئي من الجزء الخلفي ثم انتقلي لأعلى، بهذه الطريقة ستتجنبين الوقوع في خطأ تمرير المكواة أكثر من مرة على الخصلات نفسها، الأمر الذي إذا فعلتيه سيتسبب بالفعل في تدمير شعركِ. 

استخدمي درجة حرارة المكواة التي تناسب نوع شعركِ

من المهم أن تعرفي أن درجة الحرارة التي تتناسب مع الشعر المجعد لا تتناسب مع الشعر العادي وهكذا، فكل نوع شعر يتطلب درجة حرارة معينة، لذا احرصي على اتباع الإرشادات المرفقة بدليل استخدام المكواة لمعرفة كيفية ضبطها مع نوع شعركِ حتى لا تتسبب في إتلافه.

ابدئي بدرجة حرارة متوسطة

حتى تتوصلي لأنسب درجة حرارة تناسب شعركِ، عليكِ البدء في كي الشعر بدرجة حرارة متوسطة، فالحرارة العالية تتلف الشعر والمنخفضة لا تفرده، ما يجعلكِ تعيدين كيه مرة أخرى، فيحدث ضررًا للشعر.

 

تجنبي شد خصلات شعركِ عند فرده

كثير من السيدات يتعمدن شد خصلات شعرها بطريقة عنيفة عند فرده، ظنًا منهن أنهن بهذه الطريقة تجعلنه مفرودًا بشكل أكبر، لكن هذا يتلف الشعر ويعرضه للتقصف والسقوط، ولفرد خصلة الشعر بالشكل الصحيح، يجب رفع جذور الشعر لأعلى بلطف بالمكواة، ثم تمريرها على باقي الخصلة ببطء.
 

استخدمي عازل للشعر

استخدمي إسبراي للشعر المضاد للحرارة أو قليل من السيروم، لحمايتكِ من ضرر حرارة المكواة، انثري القليل من الاسبراي الواقي من الحرارة على شعركِ واتركيه يجف تمامًا، قبل البدء في استخدام المكواة، يمكنكِ شراء الواقي الحراري من الصيدليات أو محلات أدوات التجميل الكبيرة.

مشطي الشعر

يجب أن تمشطي شعركِ بالفرشاة قبل تمليسه بالمكواة، لفك العقد والتشابك، ولكي تسير عملية تصفيف الشعر بالمكواة بسلاسة.

لا تعقدي شعركِ

لا تعقدي شعركِ على الفور بعد استخدام المكواة، فيجب عليكِ أولًا تبريد شعركِ عن طريق قلبه للأمام وتسليط الهواء عليه، وبعد مرور بعض الوقت يمكنكِ ربطه على هيئة ذيل حصان أو كعكة أو التسريحة التي تفضلينها.

اهتمي بصحة شعركِ

استخدمي حمام الكريم ومغذيات الشعر أسبوعيًا، لتقوية شعركِ، حتى تستطيعي تحمل إجهاد حرارة المكواة (البيبي ليس)، كما يجب الاهتمام بتنظيف الشعر جيدًا قبل استخدامها، لأن تراكم الزيوت ومستحضرات التجميل على الشعر يتسبب في تلفه مع زيادة الأضرار في حالة التعرض لسخونة المكواة، وهو ما يسبب التقصف والإضرار بالشعر.  
 

لا تغسلي شعركِ بعد استعمال المكواة

انتظري 3 أيام على الأقل قبل غسل الشعر، لأن تعريضه للماء مباشرةً بعد الحرارة يؤدي إلى تجعده وجفافه مع الوقت.  

اختاري مكواة شعر عالية الكفاءة

للحصول على أفضل النتائج عند تصفيف شعركِ بالمكواة، يجب أن تختاري نوعًا يتناسب مع طبيعة شعركِ ويتميز بجودة عالية تدوم لسنوات.