بطلب فلسطيني.. الاتحاد الأوروبي يعقد جلسة لبحث إنشاء محطة تحلية مركزية

بطلب فلسطيني.. الاتحاد الأوروبي يعقد جلسة لبحث إنشاء محطة تحلية مركزية
حجم الخط

عقد الاتحاد الأوروبي، بناء على طلب من الجانب الفلسطيني وبالتنسيق مع الاتحاد من أجل المتوسط، جلسة حوار بخصوص إنشاء محطة التحلية المركزية، وبحضور ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، والجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك على هامش اجتماعات لجنة تنسيق المعونات الدولية لفلسطين في بروكسل.

بدوره، أكد رئيس سلطة المياه مازن غنيم، على ضرورة الإسراع في عقد مؤتمر المانحين في نهاية شهر حزيران أو مطلع تموز من العام الجاري كحد أقصى.

وتمكنت سلطة المياه بالمشاركة مع الممولين الرئيسيين لهذا المشروع، من إنجاز برنامج التمويل اللازم الذي تم اعتماده بشكل نهائي، وسيتم تزويده للجهات المانحة المحتمل مشاركتها في هذا البرنامج، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 750 مليون يورو، تعهد بنك التنمية الإسلامي بتمويل 50% من هذا المبلغ، وتعهد الاتحاد الأوروبي بتوفير 70 مليون يورو، والجانب الفرنسي بـ 10 ملايين يورو.

وتقوم حالياً سلطة المياه بالتواصل مع الدول المهتمة بتمويل المشروع، وفي هذا الإطار تم التواصل مع الجانبين التركي والنرويجي، اللذين أبديا استعدادهما لدعم المشروع.

الجدير بالذكر أن سلطة المياه قد أنجزت وثائق العطاء الخاصة بمحطة التحلية، وتعكف حاليا على العمل على إعداد وثائق العطاء الخاصة بالخط الناقل وتوابعه، كمحطات التحلية المركزية والفرعية والخزانات، والتي سيتم إنجازها بحلول شهر آب من العام الجاري.

وشدد مسؤولون في الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط، على ضرورة توفير الطاقة الكهربائية، وتوصيل خط الغاز لتشغيل المحطة مع بداية العام 2021، وضرورة وجود آلية سلسة وسريعة لإدخال المواد والمعدات والأفراد المطلوبة لإنشاء محطة التحلية وتوابعها من خلال الجانب الإسرائيلي.