بالفيديو: إحياء الذكرى الـ69 للنكبة داخل أسوار جامعة الأقصى بغزة

بالفيديو: إحياء الذكرى الـ69 للنكبة داخل أسوار جامعة الأقصى بغزة
حجم الخط

نظمت كلية الآداب والإعلام في جامعة الأقصى، اليوم الأحد، حفلاً بعنوان "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، بمناسبة الذكرى الـ 69 للنكبة الفلسطينية، بالتعاون مع الشؤون الثقافية والعلاقات العامة بالجامعة، وبحضور رئيس الجامعة الدكتور كمال الشرافي، وعمداء الكليات، وطلبة الجامعة.

وتضمن الحفل عدة كلمات، أبرزها كلمة رئيس الجامعة د. الشرافي، الذي أكد على أن حق العودة لا يسقط بالتقادم، وأن مرور الأعوام على نكبة الشعب الفلسطيني لم تنسيه حقه في الوجود والحياة والعودة إلى دياره التي هُجر منها قسراً.

من جهته، قال أحد القائمين على الحفل لمراسل وكالة "خبر"، إن "شعبنا الفلسطيني لا يزال متمسكاً بحق العودة إلى أرضه التي سلبت منه، والتي هُجر منها جراء سياسات الاحتلال الإجرامية عام 1948".

وأضاف: "علينا نحن كشعب فلسطيني في الداخل والشتات ألا نسمح لأي شخص أو جهة، بالتلاعب بحق عودتنا المقدس، فهذا الحق ليس ملكاً لأحد حتى يتنازل عنه، ولم يخول الشعب الفلسطيني أحداً للتفريط بهذا الحق الثابت".

ويذكر أن ذكرى النكبة رمزاً للتهجير القسري الجماعي في 15 مايو/ أيار من العام 1948، لأكثر من 750 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم في فلسطين، وتمثلت في نجاح الحركة الصهيونية- بدعم من بريطانيا- في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين، وإعلان دولة "إسرائيل".

واحتل اليهود 78% من أراضي فلسطين، أي كل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وغزة. وفي كل عام بهذا التاريخ تُحيي المنظمات الفلسطينية والجمعيات هذه الذكرى، بفعاليات ونشاطات تُذكّر الأجيال بالتهجير؛ كي لا تُنسى القضية الفلسطينية.