إحياء ذكرى النكبة الـ69 في إيطاليا

ذكرى النكبة في ايطاليا.jpg
حجم الخط

أحيت سفارة دولة فلسطين في ايطاليا، الذكرى الـ69 للنكبة في خيمة إسناد الأسرى في العاصمة الإيطالية روما.

كان ذلك بالتعاون مع الجالية الفلسطينية ومع مؤسسات التضامن الإيطالية، وبحضور أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وممثلين عن بلدية روما وعن المؤسسات الإيطالية المتضامنة، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الاعتبارية والحزبية والنقابية والصحافية وأبناء الجاليتين العربية والفلسطينية.

وفي كلمتها قالت سفيرة دولة  فلسطين مي كيلة، إن ذكرى النكبة الفلسطينية "تناقلها الشعب الفلسطيني من جيل إلى جيل حتى تبقى هذه الذكرى الوطنية الأليمة في وجدان الشعب الفلسطيني وأحرار العالم". ثم تحدثت عن آثارها على الشعب الفلسطيني من تبعات مأساوية، وطالبت إسرائيل بالاعتذار عن ما فعلته بالفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تطرقت إلى قضية الأسرى الفلسطينيين وإضراب الحرية والكرامة، والذي يخوضه الأسرى للشهر الثاني على التوالي، ونوهت إلى مطالبهم الإنسانية حسب اتفاقيه جنيف الرابعة.

وفي ذات السياق، تحدث عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير المملكة المغربية حسن الأيوبي، حيث عبر عن دعم وتضامن الأمة العربية مع نضال الشعب الفلسطيني المشروع وحق الأسرى في الحرية والكرامة، وتناول بإسهاب معاناة الأسري اليومية من جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وتحدث عن النكبة الفلسطينية وما خلفته من معاناة مست الشعب الفلسطيني بكامله.

كما تحدث رئيس الجالية يوسف سلمان عن النكبة وآثاراها على الشعب الفلسطيني منذ عام 1948، ثم تحدث عن الأسرى وإضراب الحرية والكرامة، ودعا الجميع للتضامن معهم.

وقد تم دعوة الحضور لشرب مي وملح تضامنا مع الأسرى.