رئيس كوريا الجنوبية ينذر بوقوع نزاع بين الكوريتين

الكوريتين.jpg
حجم الخط

توقع رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي- إن، اليوم الأربعاء، باحتمالية كبيرة لوقوع نزاع بين الكوريتين، في ظل استمرار بيونغ يانغ في تطوير برنامجيها النووي والصاروخي.

وأضاف مون "الحقيقة أن هناك احتمال كبير لاندلاع نزاع عسكري" على الحدود بين الكوريتين.

في ذات السياق، قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة نيكي هايلي إن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على أي دولة تقدم الدعم لكوريا الشمالية.

ووصفت رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بأنه "شخص مصاب بجنون العظمة ويتصور أننا نسعى إلى اغتياله أو إلى تغيير النظام في بلده".

وجاءت تصريحات السفيرة الأميركية قبل بدء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية الأحد الماضي.

وشدد هايلي "إما أن تقف هذه الدول معنا أو مع كوريا الشمالية، نحن سنعاقب أي دولة تقدم الدعم لها... إن أي دولة تساند كوريا الشمالية إنما تقف بذلك في مواجهة العالم بأسره. نحن نتحدث بشكل مستمر عن اختبار (صاروخي) وراء اختبار ولكن الآن الأمر تعدى ذلك".

وأضافت "لا يمكن لذلك الوضع أن يستمر. نحن نعتبر ذلك بمثابة تهديد لكل دولة".

وردا على سؤال بشأن تصريحات الرئيس الروسي فلادمير بوتين قبل يومين، والتي دعا فيها إلى "وقف تخويف كوريا الشمالية"، قالت هايلي: "وماذا عن تخويفنا نحن؟ إن التجارب التي تجريها كوريا الشمالية تعمل على تخويفنا نحن، وأعتقد أن فكرة روسيا القائلة بأننا نعمل على تخويف كوريا الشمالية هي فكرة خاطئة وعلى موسكو أن تختار موقفها".

وحول موقف الصين من فرض مجلس الأمن الدولي لعقوبات جديدة على كوريا الشمالية، قالت هايلي: "نريد أن نبعث برسالة قوية وموحدة، والصين تعمل معنا من أجل تشديد العقوبات على كوريا الشمالية، ونحن لم نسمع من بكين أي شيء في الأسابيع الماضية بهذا الصدد ونأمل منهم أن يمضوا قدما في هذا الشأن".