مجلس الأمن الدولي يناقش أوضاع فنزويلا اليوم

مجلس الأمن الدولي يناقش أوضاع فنزويلا اليوم
حجم الخط

يناقش مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، الوضع في فنزويلا وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات والاضطرابات المناهضة للحكومة منذ في أبريل الماضي.

وأوضح دبلوماسيون أمميون، أن وفد الولايات المتحدة تقدم بمبادرة لعقد الجلسة، حيث من المقرر أن تجري المناقشة في صيغة مشاورات مغلقة.

وتوفي أمس شاب يبلغ (17 عاماً) متأثراً بجروح أصيب بها، أول أمس الاثنين، خلال تظاهرة للمعارضة ضد الرئيس نيكولاس مادورو ما يرفع حصيلة قتلى الاحتجاجات إلى 40 منذ مطلع أبريل الماضي.

وقالت النيابة العامة في فنزويلا، إن الشاب كان "قرب التظاهرة عندما وصلت مجموعة من الاشخاص فجأة وأطلقت النار لعدة مرات ما أدى إلى إصابة الشاب".

وهذه الحصيلة التي تأتي في أجواء أزمة اقتصادية وسياسية خطيرة، هي الأعلى منذ تظاهرات 2014 التي أسفرت عن سقوط 43 قتيلاً.

وتعيش فنزويلا أزمة اقتصادية حادة، ناجمة عن هبوط أسعار النفط في العامين الأخيرين على الرغم من امتلاكها أكبر احتياطيات نفطية، حيث يعاني السكان من نقص حاد في الغذاء والدواء وتضخم خارج عن السيطرة، وتحمل المعارضة مادورو المسؤولية عن تدهور الوضع الحالي.

يشار إلى أن الرئيس الفنزويلي أصدر قراراً في السابق يقضي بنقل الصلاحيات التشريعية من البرلمان إلى المحكمة العليا، ما أسفر عن موجة جديدة من الاحتجاجات العنيفة، تحولت إلى اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة، وعلى الرغم من تراجع مادورو عن قراره، لا تزال الاحتجاجات والاضطرابات مستمرة.