مجلس السفراء العرب في بلجيكا يدعو لنصرة الأسرى

نصرة الاسرى.jpg
حجم الخط

اجتمع مجلس السفراء العرب المعتمدين لدى المملكة البلجيكية، مع وزير الخارجية البلجيكي ديدي رينديرز، للمطالبة بتحرك بلاده للضغط على إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي، وخاصة اتفاقيات جنيف المتعلقة بالقانون الإنساني، والتي تحدد الالتزامات الدولية التي يجب أن تنفذها إسرائيل كقوة احتلال تجاه الأسرى.

جاء الاجتماع بطلب من بعثة فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ، حيث عبر السفراء العرب عن بالغ قلقهم لتدهور أوضاع الأسرى في ظل سياسات الاحتلال الإسرائيلي المنافية للقانون الدولي وحقوق الإنسان، وأكدوا أن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية لجميع الدول العربية، وأن السلام لن يعم المنطقة إلى بقيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود حزيران 1967، كما نصت عليه مبادرة السلام العربية والتي أقرتها القمم العربية وآخرها قمة عمّان الأخيرة .

من جهته، عبر وزير الخارجية عن قلقة الشديد إزاء تدهور الأوضاع في سجون الاحتلال، وأصدر بيانا، نشره موقع الخارجية البلجيكية، طالب فيه بضرورة احترام قواعد القانون الدولي بشأن الأسرى، والتي تتضمن العديد من البنود مثل الزيارات والعلاج ورفض التعذيب، وأنه لا لا يحق لقوة الاحتلال نقل السجناء خارج أرضهم.

وأكد، على سعي بلجيكا والاتحاد الأوروبي لتحقيق حل الدولتين، ورفض الاستيطان الإسرائيلي الذي يشكل عقبه في وجه عملية السلام .

يشار، إلى أن مجلس السفراء العرب، اجتمع في وقت سابق، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفيدرالي البلجيكي دير فإن مايلين، وعدد من النواب الفيدراليين البلجيكيين من مختلف الأحزاب السياسية، وتمت مطالبتهم بضرورة التحرك البرلماني البلجيكي تجاه الأسرى، وخاصة النواب منهم