خرافات منتشرة عن الدورة الشهرية لا علاقة لها بالواقع

header_image_Article-Main-Fustany-Foods-you-should-not-eat-during-period-AR-.jpg
حجم الخط

الوقت الذي تمر به كل امرأة شهريًا ليس ممتعًا، وفي أغلب الأحيان يكون مؤلمًا ويحمل معه خرافات كثيرة حول طبيعة الدورة الشهرية وما تفعله في جسم المرأة، لذلك حان الوقت لتعرفي أن هذه الخرافات المنتشرة لا علاقة لها بالواقع.
 

1. الدورة الشهرية طريقة لتنظيف الجسم:

هذه الخرافة التي تربينا عليها جميعًا لا تمت للحقيقة بصلّة، فلا توجد علاقة بين نزول الدم، الذي يطلق عليه بعض الناس "دم فاسد" خلال أيام الدورة الشهرية، وتخليص الجسم والجهاز التناسلي من السموم، فالحقيقة هي كالآتي:

الحيض يمثل نهاية روتين ثابت يحدث في جسم المرأة كل شهر، فتحدث تغيرات وتنمو أنسجة جديدة في بطانة الرحم استعدادًا لاحتمالية وجود جنين هذا الشهر، وعندما لا يحدث التخصيب تصبح هذه الأنسجة بلا فائدة.

عندما يدرك الجسم وجود هذه الأنسجة دون حدوث عملية تخصيب وتلقيح، وبالتالي عدم وجود جنين، ينخفض مستوى الهرمونات فجأة ويتخلص الجسم من هذه الأنسجة في صورة النزيف الحادث في عملية الحيض الشهرية، فالدورة الشهرية ما هي إلا عملية التخلص من طبقة الأنسجة، التي لن يستفيد بها الجسم بعد الآن.

2. يجب أن تتعايشي مع الدورة الشهرية الثقيلة:

هذا الكلام غير صحيح بالمرة، حتى وإن كان هذا عرض شائع في العائلة ويعده الجميع أمرًا وراثيًا فهو ليس كذلك، فإذا شعرتِ بنزيف حاد خلال أيام الدورة الشهرية، عليكِ اللجوء إلى الطبيب فورًا، فهو أمر غير طبيعي إلا في حالات خاصة على الطبيب معاينتها.

3. تجنبي التمرينات الرياضية خلال فترة الدورة الشهرية:

مارسي التمرينات الرياضية كما تريدين ولا تقلقي من هذه الخرافات، فلن تتأثر الدورة الشهرية بأي نوع من التمرينات الرياضية، المقياس الوحيد هو مدى شعوركِ بالألم وراحتكِ عند ممارسة التمرين، ونحن نتحدث عن الراحة الجسمانية والعقلية، أما إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد خلال دورتكِ الشهرية، فاستشيري طبيبكِ قبل ممارسة تمارينكِ المعتادة، فمن المحتمل إصابتكِ بفقر الدم في هذه الحالة.

 

4. تجنبي السباحة في البحر في أثناء فترة الدورة الشهرية:

التفسير الوحيد لهذه المعلومة هو أن أسماك القرش ستنجذب إلى دم الحيض وتلتهمكِ.

بالطبع هذه من أكبر الخرافات الموجودة، فمارسي السباحة بقدر ما تريدين وفي أي وقت، وننصح باستخدام التامبون في حالة السباحة، لأن الفوط الصحية ليست عملية في هذه الحالة.

 

5. الدورة الشهرية تتكرر كل 28 يومًا:

هذا الرقم هو الشائع، لكن ليس معنى ذلك أنه قاعدة بين الجميع، فدورة الطمث يمكن أن تتراوح بين 21-35 يومًا، ومن الممكن أن تختلف كل شهر حسب حالتكِ الصحية، لذلك ينصح الأطباء بتتبع دورتكِ الشهرية باستمرار وحساب الأيام بدقة، لأن الدورة الشهرية المنتظمة دليل على الصحة الجيدة.