"جوجل" تكشف عن سوار ذكي للكشف عن السرطان

سوار يكشف  عن السرطان
حجم الخط

تعلن شركة جوجل الأمريكية حاليا عن تطوير سوار ذكي قادر على الكشف عن مرض السرطان، من خلال فحص سريع لجزئيات النانو المتوهجة داخل الأنسجة الداخلية للجلد.

واستطاع المسؤول عن قسم الصحة بمجلة "ذي أتلانتك" الأمريكية - الدكتور جيمس هامبلين - زيارة مختبر شركة جوجل السري "جوجل إكس"، وإلقاء نظرة سريعة على المختبر الذي يوظف أكثر من 100 طبيب وعالم وباحث.

وبالحديث مع الدكتور أندرو كونراد، عالم الأحياء الجزيئية ورئيس وحدة "جوجل لايف ساينس" الطبية، أوضح أن "شركة جوجل تعكف حاليا على تطوير سوار يُرتدى في المعصم، يستطيع الكشف عن الخلايا السرطانية، داخل دم الشخص في مراحلها المبكرة، لتكون بمثابة نظام إنذار مبكر".

وشرح أندرو في مقطع الفيديو أن "السوار يعمل بالتزامن مع حبة يتناولها الشخص تسري داخل الدم، فتبث للسوار التغيرات اللونية التي تحدث في جزيئات النانو، ويقوم السوار بدوره برصد تلك التغيرات وتسجيلها، ليكشف عن المراحل المبكرة للخلايا السرطانية داخل الدم".

وأوضح الفيديو أن جوجل تختبر حاليا تقنيتها الصحية الجديدة على 157 متطوعاً يتمتعون بصحة جيدة، وتراقبهم عن كثب، وتُجمّع البيانات الفسيولوجية كافة باستمرار؛ بهدف فهم عمل الخلايا والتغيرات التي تطرأ عليها. 

ويقيس الباحثون مرور الضوء خلال أنواع مختلفة من الجلد؛ بغية تطوير جهاز قادر على الكشف عن التغيرات اللونية والضوئية في جزيئات النانو داخل الدم.