على مستوى الوزراء ورجال الأعمال

ورشة عمل لبحث سبل تعزيز التعاون بين فلسطين واليونان

ورشة عمل.jpg
حجم الخط

عقدت اليوم الأربعاء، أول ورشة عمل لبحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون المشتركة بين فلسطين واليونان، وإمكانية إقامة مشاريع استثمارية في فلسطين، شاركت فيها وزارة الخارجية والاقتصاد الوطني، ووزارة الخارجية اليونانية على مستوى الوزراء ورجال الأعمال، بمقر وزارة الخارجية في رام الله.

وترأس وزير الخارجية رياض المالكي ورشة العمل، بحضور وزير الدولة اليوناني للشؤون الخارجية والاقتصادية والأوروبية جورجيوس غاتروغالوس، ووزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، ورئيس مجلس إدارة بال تريد هاني الحايك، ورجال الاعمال الفلسطينيين واليونانيين.

وأكد المالكي، على عمق الصداقة الفلسطينية-اليونانية التاريخية التي تكللت باعتراف البرلمان اليوناني بدولة فلسطين وتصويتهم لصالح فلسطين عضو غير مراقب في الامم المتحدة عام 2012، إضافة إلى دعم اليونان المستمر في الحق الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وتقرير المصير.

كما وشدد، على أن ورشة العمل بين الجانبين ستفسح المجال لسلسلة من اللقاءات التي ستجمع رجال الاعمال الفلسطينيين اليونانيين رغم التحديات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاستيطان الذي يترتب عليه سرقة الأراضي  والاستيلاء على الموارد الطبيعية من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

وبدوره، أكد وزير الدولة اليوناني جورجيوس غاتروغالوس، على متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، معلنا عن استعداد الدولة اليونانية لتفعيل الاتفاقيات الاقتصادية والمالية على طريق اقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا دعم دولة اليونان للقضية الفلسطينية في أروقة الاتحاد الاوروبي، وغيرها من المنابر.

واستعرضت عودة والحايك خلال ورشة العمل، العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والسبل الكفيلة في فتح آفاق من التعاون بين قطاعي الاعمال الخاص، والذي من شأنه تدعيم أواصر العلاقات والارتقاء بها الى أعلى المستويات.