الاحتلال يجدد اعتقاله لأسير محرر لإكمال حكم السجن بالمؤبد

الاحتلال يجدد اعتقاله لأسير محرر لإكمال حكم السجن بالمؤبد
حجم الخط

جددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقالها أسير محرر أفرجت عنه قبل 34 عامًا ضمن صفقة تبادل أسرى مع حركة فتح، لإكمال حكم المؤبد الذي صدر بحقه في ستينيات القرن الماضي.

وقال نادي الأسير، في بيان صدر عنه مساء أمس الإثنين، إن "إسرائيل" أعادت الحكم المؤبد بحق الأسير المحرر يوسف أبو الخير البالغ من العمر74عامًا، الذي خرج من السجن خلال صفقة التبادل التي تمت عام 1983.

وأضاف البيان، أن "أبو الخير غادر إلى اليونان بعد الإفراج عنه، وسحبت منه الجنسية الإسرائيلية وخلال هذه السنوات حاول استعادة جنسيته ليتمكن من العودة إلى أهله".

وأشار إلى أن لجنة إسرائيلية "أصدرت قرارًا يقضي بإعادة الحكم السابق وهو المؤبد دون إعطاء المحامي مجالا للدفاع"، معتبراً الأمر "خطوة خطيرة".

ولفت إلى أن الأسير اُعتقل عام 1969 وصدر بحقه حكماً بالسجن المؤبد، حيث أمضى 14 عاماً قبل أن يخرج من السجن في صفقة تسلمت "إسرائيل" خلالها 6 جنود أسروا في لبنان.

وفي ذات السياق، أعادت "إسرائيل" خلال السنوات الماضية، اعتقال العديد من الأسرى الفلسطينيين الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة "وفاء الأحرار"، والتي جرت لمبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، بأكثر من ألف أسير فلسطيني برعاية مصرية عام 2011.