أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرها الشهري الذي أجمل ابرز الإعمال التي تحققت خلال شهر مايو المنصرم في قطاعات عملها الثلاث( الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد )
وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات الخارجية قال التقرير أن الوزارة أطلقت خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية للوزارة والتي تضم ثلاث واجهات خاصة بالفئات المستفيدة من خدمات الوزارة الإلكترونية "قطاع الموظفين- قطاع المواطنين- قطاع الاعمال" حيث يوفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى كافة الأنظمة والبرامج المركزية والخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال صفحة واحدة.
وذكر التقرير أن الوزارة نظمت مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" صالوناً تقنياً بعنوان "البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم" ، حيث تضمنت الفعالية جلستين بعنوان " نظرية البيانات الضخمة و تطبيقاتها" و ادوات و سوق البيانات الضخمة " بمشاركة المختصين من شركة مايكروسفت و ألمانيا وقطر والمعهد الأوروبي للتدريب والتنمية من بلجيكا والمؤسسات الأكاديمية المحلية والقطاع الخاص وبحضور المختصين في القطاع الحكومي والأكاديمي وتم اطلاق تحدي هاكاثون" Big Data " برعاية حاضنة يوكاس التكنولوجية والذي يستقطب مشكلات الشركات و تقديم خدمات الإنترنت و إيجاد حلول لها .
وأشار التقرير إلى أن الوزارة أطلقت تطبيق خاص بالمبادرة التوعوية "نحو انترنت آمن ومفيد" على نظام الاندرويد الخاص بالهواتف والأجهزة الذكية.
و بحسب التقرير شاركت الوزارة في فعاليات المؤتمر الفلسطيني الدولي الثاني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2017م، والذي نظمته كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية.
وذكر التقرير عن مشاركة الوزارة في حفل اطلاق وزارة التربية والتعليم العالي 4 تطبيقات هواتف ذكية.
وبيّن أن الوزارة افتتحت بالتنسيق مع الشرطة الفلسطينية، دورة تدريبية لعدد من المختصين في الشرطة وذلك بعنوان "مكافحة الجرائم الإلكترونية"
و بحسب التقرير فقد تم عقد عدة لقاءات لوكيل الوزارة مع ممثلي النقابات و الوزارات وشركات تقديم خدمات الإنترنت وشركات الإتصالات لمناقشة البنية التحتية لقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات .
قطاع البريد
وحول أبرز الانجازات الخاصة بالبريد، قال التقرير انه عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ (15,482) معاملة، كما بلغت معاملات صرف الرواتب (28,847) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (5,172) معاملة.
وذكر التقرير أن عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء بلغ (43) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (379) مستفيد.
وبحسب التقرير بلغ عدد البعائث البريدية الواردة (5,830) كالتالي ("4643" وارد داخلي ، "1187" وارد خارجي) و بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (1,003) كالتالي ("895" صادر داخلي ، "108" صادر خارجي) كما بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (61) شخص.
قطاع الاتصالات
وحول أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" ، بيّن التقرير أنه تم اعطاء الموافقة على تعديل محطة ارسال خلوية(جوال) عدد (3) و اعطاء الموافقة على انشاء محطة ارسال خلوية (جوال) عدد (11) و اعطاء الموافقة على انشاء محطة ارسال خلوية (الوطنية) عدد (18) .
وذكر التقرير أنه تم معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول ( تشغيل – انشاء – الغاء - تعديل) عدد (29)وتم إجراء زيارات لخدمات الهاتف المحمول (تشغيل-انشاء-الغاء-تعديل) عدد (24) و رصد ومتابعة مخالفات لخدمات الهاتف المحمول عدد(1) كما تم اصدار شهادة اعتماد النوع (الموافقة النوعية) عدد (11) و ترخيص شركة عدد (1) في مجال نقل وتوزيع البريد السريع و تجديد اعتماد رخصة خدمة نقل وتداول البريد السريع (1) كما تم منح ترخيص عدد ( 21 ) معرض وكيل معتمد لدى شركة الوطنية موبايل.
قطاع تكنولوجيا المعلومات
وحول ابرز الانجازات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات على صعيد أنشطة الإدارة العامة للمعلوماتية وقال التقرير انه عقد اجتماع عمل مع وزارة الصحة عدد 2 لمناقشة القانون المقترح والخاص بحفظ وأرشفة الوثائق الطبية، ومعاملات وزارة الصحة و الاطلاع على الملاحظات الخاصة بنظام إدارة الخطط، كما تم عقد اجتماع عمل مع المجلس الاعلى للقضاء عدد 2 بهدف إعداد مسودة خاصة باستدراج عروض اسعار لتطوير النظام المركزي للقضاء كما وتم عقد اجتماع مع الادارة العامة للترددات لعرض النسخة الاولية من الاصدار الثاني لنظام إدارة محطات الهاتف المحمول.
وبين التقرير بأنه تم عقد اجتماع عمل مع الادارة العامة للتنمية لمتابعة التعديلات الأخيرة على نظام مؤشرات الأداء القياسي .
وفي مجال الخدمات الالكترونية قال التقرير انه تم استمرار تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والانظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي و متابعة تشغيل خدمة "فواتيري من مستحقاتي" الإلكترونية و متابعة خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة. و متابعة تطوير نظام خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد"و متابعة تطوير النسخة الثانية من تطبيق الاستعلام الحكومي على الأجهزة الذكية.
وذكر التقرير انه تم متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في 37 وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ عدد الرسائل القصيرة الصادرة من النظام 520,817 رسالة و متابعة تشغيل نظام البعائث البري دية في الادارة العامة للبريد والخاص بإدارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية، حيث بلغ عدد البعائث البريدية المسجلة على النظام 2584 بعيثة و الانتهاء من إجراء كافة التعديلات النهائية على نظام تسجيل الشركات والمراكز التدريبية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وجاري العمل على إطلاقه.
وذكر التقرير أيضاً انه تم متابعة تشغيل نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام.
متابعة تنفيذ التعديلات الخاصة بوزارة الصحة ضمن نظام إدارة الخطط و متابعة تشغيل نظام ادارة السيارات والمحرقات وتقديم الدعم الفني للنظام، وتطوير خدمة إرجاع كوبونة وقود و إجراء التعديلات النهائية والخاصة بالإصدار الثاني من نظام "إدارة الشبكة الحكومية" وجاري العمل على إطلاق النسخة الجديدة و متابعة تشغيل النسخة الثانية من نظام شؤون الموظفين القياسي، ومتابعة تشغيله في 26 وزارة ومؤسسة حكومية.
كما تمت متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 14 وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني، وتطوير خدمة تصنيف الرسائل، مع إمكانية إضافة تصنف "مجلد" أو أكثر على مستوى كل مستخدم و متابعة الطلبات الالكترونية المقدمة من خلال نظام المعاملات السريعة باستخدام الرسائل القصيرة من خلال الرقم المخصص 37037.
الحاسوب الحكومي
وذكر التقرير أنه تم إعداد خادم تحقق لمستخدمي الربط اللاسلكي و ذلك من أجل إعداد توثيق مركزي لجميع حسابات الشبكة اللاسلكية داخل الوزارة.
وأوضح أنه تم متابعة و حل مشكلة الشبكة في بعض المؤسسات الحكومية بالشبكة الحكومية لعدد ( 4 ) وتقديم الدعم الفني بشكل دوري لجميع المؤسسات الحكومية .
خدمات الجمهور
وقال التقرير إنه تم معالجة عدد ( 1,452 ) استفسار ودعم فني من خلال الاتصال على الرقم 102-101-1800 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور كما تم استقبال شكاوي عدد (11) حيث تم معالجة عدد (9) و تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (9) ومتابعة مخالفات لخدمات الهاتف المحمول عدد (1).