بالصور: وقفة تضامنية في إسطنبول للمطالبة بإنهاء الاحتلال عن فلسطين

وقفة اسطنبول1.jpg
حجم الخط

نظمت الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين "فيدار"، أمس الجمعة، وقفة تضامنية مع القدس والمسجد الأقصى المبارك، في مسجد السلطان محمد الفاتح بإسطنبول، وبمشاركة تركية فلسطينية وعربية.

وجاءت الوقفة في الذكرى الـ 50 للاحتلال الإسرائيلي على القدس وباقي الأراضي الفلسطينية، وفي ظل تصاعد عمليات التهويد في القدس، وارتفاع وتيرة الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى.

وخلال الوقفة، طالب المعتصمون بإنهاء احتلال فلسطين عامة والقدس خاصة، وإعادة حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة، كما رفعت يافطات تؤكد "أن نزيف القدس يجب أن يتوقف"، وأن "فلسطين عنوان لأحرار العالم".

وأكد المعتصمون، على دعمهم المتواصل للمرابطين في الأقصى وأهالي القدس في مواجهة الانتهاكات المتواصلة بحقهم، ودعم المقاومة المشروعة للشعب الفلسطيني والتوقف عن طعنها ووسمها "بالإرهاب".

كما ودعوا الحكومة التركية لمواجهة الممارسات الإسرائيلية، والتصدي لمشروع تهويد القدس، وإدانة جميع الأعمال العدوانية والإجراءات العنصرية من قبل حكومة الاحتلال بحق القدس وسكانها الفلسطينيين.

وبدوره، أدان رئيس جمعية "فيدار" محمد مشينش، استغلال الاحتلال انشغال الأمة العربية والإسلامية عن قضيتها المركزية ومقدساتها التاريخية، من خلال تجاوزات حكومة الاحتلال الممنهجة، وأبرزها تعمد استفزاز مشاعر المسلمين بانعقاد اجتماع حكومة الاحتلال تحت المسجد الأقصى، عدا عن محاولات تكثيف وتطبيع اقتحامات المستوطنين لباحاته بشكل يومي.

وأكد، على أن القدس مدينة عربية إسلامية، وأن وقوعها تحت الاحتلال لا يغير شيئًا من هويتها التاريخية مهما طال أمده.

وطالب الحكومات العربية والاسلامية القيام بواجبها تجاه المدينة المقدسة والتحرك على جميع المستويات إقليميًا ودوليًا لوقف التهويد والتصدي للممارسات الإسرائيلية.

من جهته، أكد النائب اليمني السابق الشيخ محمد الصادق المغلس، على إسلامية القدس، داعيً الأمة إلى نصرة القدس والأقصى ودعم المرابطين في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية انطلاقًا من الواجب الديني تجاه المقدسات الإسلامية في فلسطين.

فيما دعا محرم غونيش من وقف الدعوة والأخوة التركي وأحد جرحى سفينة "مافي مرمرة"، المشاركين في الوقفة التضامنية وجميع مؤسسات المجتمع المدني والمهتمة بفلسطين، والمنظمات الدولية وأحرار العالم للتفاعل مع هذا الحدث واستمرار العمل على فضح الممارسات الإسرائيلية، والتأكيد على إسلامية القدس والحفاظ على هويتها التاريخية.

وقفة اسطنبول8.jpg
وقفة اسطنبول7.jpg
وقفة اسطنبول6.jpg
وقفة اسطنبول5.jpg
وقفة اسطنبول4.jpg
وقفة اسطنبول3.jpg
وقفة اسطنبول2.jpg