إسرائيل تعزز علاقاتها الدبلوماسية مع الأردن

إسرائيل تعزز علاقاتها الدبلوماسية مع الأردن.jpg
حجم الخط

وطدت دولة إسرائيل المزعومة، من علاقاتها الدبلوماسبة مع الأردن، وذلك على خلفية الأحداث التي يشهدها الجنوب السوري والوجود الإيراني وحزب الله على المناطق الحدودية.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن السنوات الأخيرة شهدت توطيد وتعزيز العلاقات بين "إسرائيل" والأردن بسبب الأحداث التي تعصف في منطقة الشرق الأوسط، وبسبب  هواجس "تل أبيب" وعمان من تعاظم النفوذ الإيراني في سورية، ومن إعادة نظام بشار الأسد مكانته وقدراته في جنوب سورية بدعم من طهران.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أجنبية قولها إن "إسرائيل" منحت الأردن دعم ومساعدة في المجال الأمني والمجال الاستخباراتي وذلك لضمان الاستقرار في المملكة الأردنية بظل التهديدات والتحديات التي تواجهها من قبل تنظيم "داعش" وتعاظم النفوذ الإيراني في الإقليم.

وتطرقت الصحيفة، إلى الحديث عن تحذيرات رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في آذار/مارس الماضي، من أن المملكة الهاشمية تواجه حالة عدم استقرار متزايدة في خضم الأزمة الاقتصادية وتدفق اللاجئين السوريين.

ويذكر أن الملك عبد الله، حذر من مخاطر التعاظم الإيراني في الشرق الأوسط وتحديدا في سورية، بحيث يرى أن تعزيز النفوذ الشيعي في المنطقة من شأنه أن يعزز من عملية التشرذم والانقسام في العالم العربي.