مدعى عام يدعو لإلغاء الحفلات الغنائية فى المدن الدينية الإيرانية

ايران.jpg
حجم الخط

دعا مدي عام مدينة مشهد الدينية شمال شرق إيران، غلام على صادقى، مقيمى الحفلات الغنائية للتفكير فى إقامتها فى أماكن أخرى بخلاف محافظة مشهد لقدسيتها لدى الشيعة حيث تضم ضريح أمام الرضا الإمام الثامن لدى الشيعة.

وبحسب مواقع إيرانية، قال صادقى، في تصريح اليوم الأربعاء، إن إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية فى مشهد لا تتلائم مع وجود مرقد الإمام الرضا فيها حسب إجماع آراء العلماء، وعلى الفنانين اختيار أماكن أخرى.

وأكد، على احترام توصيات علماء الدين فى بلاده، مشيرا إلى أنه يمكن اقامة الحفلات فى مدن أخرى إذا توفرت فيها شروط عدم الاختلاط بين المحارم أو الوقوع فى محاذير اخلاقية متعلقة باللعفة.

يشار، إلى أنه خلال السنوات الماضية من ولاية روحانى الأولى، أثار الغاء الحفلات الغنائية وفرض قيود عليها فى المدن الدينية التى تضم مراقد أئمة الشيعة، مثل مدينة مشهد وقم الجدل داخل إيران، بعد أن دعا آية الله أحمد علم الهدى المرجع الدينى المتشدد وخطيب الجمعة فى مدينة مشهد فى اغسطس العام الماضى لإلغائها.وهو ما دفع روحانى لمعارضة آراء رجل الدين المتشدد ودخل فى مواجهة مباشرة مع رجال الدين الذين يعارضون سياسات حكومته للانفتاح على الخارج.