أبرزها أزمة الكهرباء

صحيفة: ملادينوف يقوم بدور الوسيط بين "عباس" و"حماس" لحل أزمات غزة

صحيفة: ملادينوف يقوم بدور الوسيط بين "عباس" و"حماس" لحل أزمات غزة
حجم الخط

 يقوم المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط التابع للأمم المتحدة نيكولاي ملادينوف، بمهمة وساطة بين السلطة الفلسطينية وحركة "حماس"، لحل أزمات قطاع غزة المتراكمة وأبرزها أزمة الكهرباء.

وبحسب "الحياة" اللندنية، فإن ملادينوف قد زار قطاع غزة ساعات معدودة أمس، وأجرى "مفاوضات" مهمة مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" غسماعيل هنية وأركان قيادة الحركة في القطاع لإيجاد حلول سريعة لعدد من الأزمات المستفحلة، في مقدمها أزمة الكهرباء.

وأشارت إلى أن يسعى إلى إيجاد حلول لأزمات أخرى، أهمها أزمة تحويلات المرضى من القطاع لمستشفيات فلسطينية في القدس والضفة الغربية، وأخرى غسرائيلية، بالإضافة إلى "الإجراءات غير المسبوقة" التي يتخذها.

وأكدت على أن ملادينوف يكرس كل جهده منذ أشهر لإيجاد حل لأزمة الكهرباء التي تعصف بمناحي حياة مليوني فلسطيني يعيش 80 في المئة منهم على المساعدات المقدمة من منظمات دولية ووزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية.

ولفتت إلى أن ملادينوف سبق وأن تقدم لـ"حماس" بمقترح لحل أزمة الكهرباء ووافقت عليه الحركة، حيث يتمثل الحل المقترح المؤلف من أربع نقاط، في أن يدفع الاتحاد الأوروبي بدل قيمة الضرائب المتنوعة التي تُصر حكومة التوافق الوطني الفلسطينية على فرضها على وقود الديزل اللازم لتشغيل محطة التوليد.

كما يتضمن تشكيل مجلس إدارة جديد لشركة توزيع الكهرباء المنوطة بها جباية الأموال من المستهلكين، وكذلك تحسين مستوى الجباية التي لا تتجاوز نسبة 30 في المئة حالياً، وتعيين شركة تدقيق حسابات ذات صدقية لتدقيق بيانات وحسابات الشركة التي تسيطر عليها "حماس".

وأوضحت أن ملادينوف يبلور حالياً مقترحاً لإيجاد حل لكمية الكهرباء التي قلصتها إسرائيل مؤخراً.

الجدير ذكره أن التيار الكهربائي يصل لمنازل المواطنين في قطاع غزة نحو 4 ساعات فقط يومياً، وذلك بعد توقف محطة توليد الطاقة الوحيدة عن العمل قبل شهرين ونصف الشهر، وتقليص إسرائيل خلال الأسبوعين الأخيرين كمية الكهرباء المباعة للقطاع غلى 72 ميغاواط عوضاً عن 120 بناءً على طلب تقدمت به السلطة الفلسطينية.

وقامت الشركة الفلسطينية للكهرباء، إحدى شركات مجموعة اتحاد المقاولين العالمية الفلسطينية "سي سي سي"، مؤخراً بتشغيل محطة توليد الطاقة بعدما سمحت مصر بإدخال الوقود  اللازم لتشغيلها قبل أسبوع لتوليد نحو 50 إلى 60 ميغاواط لتعويض النقص الإسرائيلي.