تعرفي الى مدى تأثير المضادات الحيوية على الحامل

large.jpg
حجم الخط

خلال فترة الحمل، عليك أن تنتبهي لكل خطوة تقومين بها لكي لا تؤثر بشكل سلبي على صحتك أو صحة جنينك. وقد تجهلين مدى تأثير المضادات الحيوية التي تضر بك وبجنينك، لذا سنعرفك على مخاطرها وكيفية الوقاية منها والابتعاد عنها.

خطر المضاد الحيوي على الحامل

تختلف أنواع المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب للمرأة الحامل بحسب الحالة التي أصيبت بها خلال الحمل. في أغلب الأحيان لا تضر المضادات الحيوية بصحة المرأة الحامل أو الطفل، ىإلّا أنّ تلك التي تحتوي على ما هو معروف باسم ماكرولايد قد تشكّل خطراً عليها أو على جنينها وتتسبب له بالصرع أو بالشلل الدماغي.

كيفية الوقاية من خطر المضادات الحيوية على الجنين

كما ذكرنا أعلاه، في أغلب الأحيان لا تشكّل المضادات الحيوية خطراً على نمو الجنين الطبيعية ولكن تلك المبنية على الماكرولايد تنعكس سلبياً على صحتكما معاً. لم يتم التأكيد على هذا الموضوع تماماً، فنسبة إصابة الأطفال عند الولادة بأي ضرر في الجسم لا تتعلق بتناول الأم للمضادات الحيوية.

في هذا السياق، وبناء على عدة مشاورات طبية أقيمت حول فوائد المضادات الحيوية، تم الاستنتاج بأنه يمكن للمرأة الحامل أن تأخذ الدواء خلال الحمل إذا تم وصفه من قِبل طبيبها فقط ولو كان من المضادات الحيوية لأنه لن يؤثر سلباً على الطفل بل سيكون كوقاية صحية لها من أي عدوى.

نصائح مفيدة لك ولصحتك خلال الحمل

من أجل أن تتجنبي تناول المضادات الحيوية خلال الحمل عليك أن تنتبهي لرعايتك الصحية جيّداً وتتأكدي بألا تمرضي. ما عليك فعله هو الابتعاد قدر المستطاع عن الناس المصابين بالأمراض والمشاكل الصحية. تذكّري ألا تتناولي أي دواء مهما كان تأثيره عليك خلال الحمل من دون استشارة طبيبك المعالج.