مدرسة بغزة تطبق مبادرة "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين"

مدرسة بغزة.jpg
حجم الخط

طبقت مديرة مدرسة القاهرة الأساسية "ب" في مدينة غزة، نجاح صنع الله، مبادرة مدرسية نوعية بعنوان "عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين" بحسب ما أعلنت وزارة التربية والتعليم.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن المبادرة تهدف إلى تعريف طلبة المدرسة وطلبة فلسطين بشكل عام بمدن ومخيمات وقرى فلسطين وتعزيز حب الوطن والانتماء إليه إضافة إلى ترسيخ الوعي بالثوابت الوطنية.

وقالت صنع الله، إنه تم تطبيق المبادرة خلال العام الحالي في المدرسة بمشاركة الطالبات حيث تم تنفيذ عدة نشاطات منها جمع نحو مائة وعشرة من مقاطع الفيديو لخمسين مدينة فلسطينية، وتسمية الصفوف المدرسية بأسماء مدن فلسطينية، إلى جانب رسم جداريات فنية، وتأليف كتاب خاص، وإعداد تطبيق عبر الهواتف الذكية يضم معظم المدن والمناطق الفلسطينية.

وبينت، أنه تم تنظيم العديد من الرحلات والجولات المدرسية لمعالم ومواقع أثرية في قطاع غزة ضمن المبادرة.

كما وأشارت، إلى أن هناك تفاعلاً قوياً من الطالبات مع المبادرة ، كما وجدنا تفاعلاً من الطلبة الآخرين والمجتمع وأولياء الأمور خاصة بعدما قمنا بنشر الانتاجات على مواقع التواصل الاجتماعي وإعداد التطبيق الخاص بذلك.

وأتاحت المدرسة لطالباتها فرصة إعداد مقاطع فيديو عن بعض المدن بحيث تحدد الطالبة مدينة فلسطينية وتجمع عنها بعض المعلومات والصور وتضعها ضمن فيديو تصممه بنفسها وقد ترفقه بتسجيل صوتي لها باللغة العربية أو الإنجليزية وزاد عدد هذه المقاطع عن ال100.

وأوضحت صنع الله، أن تنفيذ المبادرة ومشاركة الطالبات ساهم في زيادة معرفتهن عن فلسطين و تنمية مهارات البحث لديهن، وساهم كذلك في إتقانهن لعمليات التصميم والمونتاج واستخدام برامج الحاسوب كما أظهرت المبادرة إبداعات ومواهب الطالبات في الكتابة الأدبية والصحفية والشعر والاستخدام السليم والهادف لمواقع الإعلام الجديد.

وقدّمت صنع الله الشكر لوزارة التعليم على تشجيع المبادرات، مؤكدة أنها ستستمر في تطبيق المبادرة وتطويرها خلال العام المقبل، وأوضحت أنها تقوم حالياً بتنظيم نشاطات مدرسية صيفية للطالبات بمشاركة الطالبات وأولياء الأمور والمجتمع المحلي للاطلاع على نتاجات ومعارض ورسومات المبادرة داخل المدرسة.

وكانت مبادرة عندي شغف وحنين لمدن وطني فلسطين فازت ضمن الفئة الأولى في مسابقة مبادرتي التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم العالي خلال العام الحالي.