إثر انقطاع الكهرباء المستمر

زراعة غزة تناشد لإنقاذ 20 ألف دونم مهددة بالفناء بخان يونس

اراضي خان يونس.jpg
حجم الخط

أطلقت وزارة الزراعة بقطاع غزة مناشدة؛ لإنقاذ نحو 20 ألف دونم مزروعة بالخضروات والفواكه بمنطقة القرارة شرق مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة؛ وذلك بسبب انقطاع الكهرباء وعدم توفر مياه للمزارع في ظل الأجواء الحارة؛ مبينة أنها "مهددة بالفناء".

وقال مدير عام الإرشاد والتنمية في وزارة الزراعة نزار الوحيدي في مناشدة نشرها اليوم الأربعاء على حسابه عبر الفيسبوك: "أنقذوا المزارعين في منطقة القرارة؛ المحاصيل مهددة بالجفاف بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعدم وصول المياه للمزارع".

وأوضح الوحيدي، أنه في ذروة الموسم شبح الجفاف بات يهدد المزارعين والأمن الغذائي كله في قطاع غزة، بسبب تعرض واحدة من أكبر مناطق قطاع غزة الزراعية للجفاف، لافتًا إلى أن "الأمر خطير والموقف لا يحتمل التأجيل".

وبين أن عدد الأراضي الزراعية المهددة في تلك المنطقة يقدر بـ 20 ألف دونم، وهي مزروعة بالخضروات والفواكه.

ودعا الوحيدي مؤسسات حقوق الإنسان ومؤسسات الأمم المتحدة وكل من يهمه الأمن الغذائي وحقوق الإنسان والقطاع الزراعي للوقوف عند مسئولياتهم لإنقاذ المزارعين والمزروعات ومزارع الثروة الحيوانية.

يشار، إلى أن سكان غزة يعانون من أزمة الكهرباء شديدة منذ أبريل الماضي بعد توقف المحطة لانتهاء وقود المنحتين التركية والقطرية المُقدمتين كمحاولة تخفيف للأزمة، وإعادة فرض الضرائب على الوقود اللازم للمحطة من قِبل حكومة الوفاق الوطني.

وتعد منطقة القرارة من أهم المناطق الزراعية في قطاع غزة، وتعد واحدة من سلال الغذاء المهمة لتنوع محاصيلها؛ كما أنها من المناطق السياحية المهمة.