زهقت من ثلاثة شعارات في ثلاث جمل: إعادة الاعتبار للمنظمة: حوار وطني شامل ـ استراتيجية وطنية جديدة، التي بالكاد لا تخلو منها كل مقالة لزميل قديم.
تعرفون أن السلف الصالح يمكن أن يخلّف سلفاً طالحاً، قد نسمّيه من وحي ارتكاسات هذا "الربيع العربي"، سلفية جهادية!
هناك، في هذا الزمن العكر، سلفية برامجية، هي من ذرّية سلفية سياسية، وسلفية أيديولوجية.. وسلفية نضالية!
في نشيد قوموي عروبي يجيء: لنا مدنيّة سلَفَتْ/ سنُحييها وإن دُثِرَتْ/ ولو في وجهها وقفت/ طغاة الإنسِ والجانِ.
في لغتنا العربية، وربما لغات أخرى، أن الثورة والمنظمة؛ السلطة والدولة هي مؤنّثة. حسناً، تمرُّ الإنسانة ـ الأُنثى بثلاثِ مراحل: بنت، امرأة، ووالدة. المرأة الوالدة تختلف، جذريا، في تطورها البيولوجي عن البنت والمرأة، بأكثر مما يختلف تطور الولد الذكر عن الشاب البالغ، وهذا عن الرجل الوالد.. وحتى الجد!
في الزمن الفدائي/ الثوري الجميل، وشعارات الكفاح المسلّح وهدف التحرير الوطني/ القومي كانت الكيانية الوطنية توصف، من الفصائل اليسارية الفلسطينية بالذات، على أنها "الدويلة المسخ"!
بعد حرب اكتوبر 1973 التي أنتجت برنامج النقاط العشر 1974 صار توصيف الكيانية الوطنية هو "سلطة فلسطينية" على سائر الأرض الفلسطينية المحتلة".. مرفقة بشعار: دون صلح أو اعتراف، متأثرة ربما بشعارات قمة الخرطوم ولاءاتها الثلاث، ثم صارت: سلطة وطنية على كل شبرٍ من الأرض المحتلة يتم تحريره بالقوة أو بالسياسة.
تعرفون أن شعار الفصيل القائد للحركة الوطنية الفلسطينية هو: "حركة التحرير الوطني الفلسطيني، وكان لفصيل آخر سوري شعاره: "حرب التحرير الشعبية، كما كان لفصيل آخر عراقي شعاره: "جبهة التحرير العربية".
استلهمت هذه الفصائل كافة، نماذج من حركات التحرير العالمية، وخاصة من "الفيتكونغ" قائدة النضال الفيتنامي، كما رفع الثائر الجميل غيفارا شعاره: أكثر من فيتنام واحدة.
ماذا فهم نظام سوري هُزم مع الأنظمة في العام 1967 من نضال الفيتنام؟
تحت وابل من قذائف بساطية لطائرات ب ـ52 الأميركية ابتكر ثوار الفيتنام حفراً في الشوارع والمزارع تشكل حماية فردية من شظايا القصف، وما لبث حزب البعث أن حفر شوارع دمشق وغيرها بحفر مماثلة.
ما الذي غاب عن الفكرة وتقليدها؟ حرب الفيتنام المنتصرة عام 1974 كانت طويلة الأمد، وحرب عصابات كما حرب شعبية، دعمتها الصين وروسيا.
الحروب العربية ـ الإسرائيلية 1967 و1973، كانت حروباً خاطفة بين الجيوش. ومن ثم، تم ردم مخابئ الحفر الفردية في شوارع دمشق صارت ملأى بالقمامة.
انتهت فصائل العراق وسورية إلى ما انتهى إليه العراق وسورية من حروب ودمار للنظام والشعب والدولة. إلى زمن حروب مذهبية وطائفية، وصراع تناحري بين الاستبداد والسلفية الجهادية.
الحنين إلى الزمن الفدائي/ الغيفاري، وحركات التحرر الوطني صار مدموغاً بـ"الإرهاب"، والأحزاب الأيديولوجية اليسارية في فرنسا وإيطاليا، حيث كان فيهما أقوى حزبين شيوعيين في أوروبا الغربية، صارا "مساومة تاريخية" سياسية، لكن صعود برلسكوني في إيطاليا، وماكرون في فرنسا، وإلى حد ما انتخاب ترامب في أميركا، وشعار صيني بعد استعادة هونغ كونغ: "بلد واحد ونظامان اقتصاديان"، أنهى دور السلفية الأيديولوجية والسياسية، وأولاً البرامجية الحزبية وزعاماتها.
إسرائيل الحالية، حزبياً أيديولوجياً وسياسياً، لا تنتمي إلى زمن "العافودا" و"حيروت".. وفلسطين؟ صارت تسعى إلى كيانية وطنية بالانتفاضات الشعبية العامة المسلحة والموضعية، وكذا بالحل السياسي كاستراتيجية، وحوار شامل فصائلي قبل الانقسام وبعده.
لا يمكن، بعد، للمنظمة الفلسطينية، أن تعود إلى شبابها الثوري والسياسي، خاصة بعد الانهيار العربي، ومعه انهيار الشتات الفلسطيني العربي، وانتقال المركز الفلسطيني، بعد تأسيس السلطة، إلى أرض البلاد. لا عودة للشيخ إلى صباه.
يمكن انتقاد أداء السلطة وسياساتها، لكن فشلها وانهيارها لا يعني فشل وانهيار الوطنية الفلسطينية، ولا حتى شكلاً ما من "الكيانية" لكن "تفعيل" و"ترميم" و"إحياء" هذه المنظمة صار يُعدّ من المستحيلات إذا فشلت وانهارت السلطة الوطنية.
الخلاف الأيديولوجي والسياسي والبرامجي، بعد الانقسام الغزّي، يهون مقابل ما يعصف بدول الجوار العربي. العروبة ختيرت والصهيونية، أيضاً.
لا يمكن إنهاء الانقسام الفلسطيني دون هزيمة السلفية الجهادية العربية، والاستبداد العربي معاً. الإخوان هم الذئبة ولها جراء كثيرة.
لا يمكن استبدال الاستراتيجية السياسية الحالية بعد أوسلو بأخرى سواها، لأن فلسطين السلطوية تفتقد مقومات أساسية لانتهاج استراتيجية جديدة على غير صعيد.. باستثناء هذا العناد والصمود الوطني والشعبي والعقلانية الفلسطينية السياسية والبرامجية.