خلال توقيع اتفاقية مع مجموعة الاتصالات

صيدم: غداً تحديد موعد الإعلان الرسمي عن نتائج التوجيهي

صيدم: تحديد موعد الإعلان الرسمي عن نتائج التوجيهي "إنجاز" غداً
حجم الخط

قال وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم، اليوم، إنَّ الوزارة لجنة الامتحانات العامّة ستلتئم صباح يوم غدٍ الإثنين، للكشف عن الموعد الرسمي لإعلان نتائج الثانوية العامة "الإنجاز" في نسخته الأولى، موضحاً أنه غداً سيتم الإعلان رسمياً عن موعد نتائج الثانوية العامة.

جاء ذلك خلال توقيع وزارة التربية والتعليم العالي ممثلة  بوزيرها د. صبري صيدم، ومجموعة الاتصالات الفلسطينية ممثلة برئيسها التنفيذي عمار العكر، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لتوزيع 550 منحة دراسية جامعية على مجموعة مختارة من الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة "الإنجاز"، في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما وقّع الجانبان مذكرة أخرى لرعاية المتفوقين بامتحان الثانوية العامة "الإنجاز" ورعاية حفل تكريم أوائل "الإنجاز" والجامعات والكليات وذوي الإعاقة. 

ولم يكشف صيدم، عن موعد محدد أو الحديث عن نسبة النجاح لهذا العام، لافتاً إلى أن النتائج ستصل الطلبة بُعيد الإعلان الرسمي عنها في مؤتمر صحفي رسميّ وحسب الآلية التي تمّ الإعلان عنها مؤخَّراً.

وأكَّد على أنَّ نظام "الإنجاز" قد حقق نتائج مأمولة، بما يضمن عدالة الفرص ويحافظ على صدقية الشهادة وفق المعايير الدوليَّة، داعياً وسائل الإعلام إلى تحري الدقة فيما يتم نشره حول نتائج الثانوية العامة.

وأشار صيدم، إلى أهمية تقديم هذه المنح لخدمة الطلبة المتميزين وتمكينهم من الالتحاق بقطاع التعليم الجامعي، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، وتأكيداً على الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص لخدمة القطاع التعليمي.

وبيّن أنَّ الاتفاق يتضمن تقديم (100) منحة للطلبة في المجالات التقنية وكذلك تشجيع الطلبة للالتحاق بتخصصات نادرة كالرياضيات والفيزياء وغيرها من تخصصات العلوم؛ من خلال تقديم (50) منحة إضافية لهذه التخصصات.

وأشاد صيدم بدور مجموعة الاتصالات في خدمة التعليم العالي، خاصةً التزامها السنوي بتقديم مجموعة من المنح وتطوير فكرة البرنامج وأدوات العمل في تقديم المنح ومتابعتها، داعياً مؤسسات القطاع الخاص إلى تبني هذا النهج والالتزام بالمسؤولية الوطنية والاجتماعية اتجاه الطلبة والمجتمع الفلسطيني.

من جهته قال العكر: "يشرفنا استمرار التعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم العالي وعلى رأسها معالي الوزير الدكتور صبري صيدم، ونثمن جهوده المبذولة من أجل تطوير قطاع التعليم في فلسطين بما يتماشى مع التطورات التكنولوجية المواكبة لهذا القطاع، والتي تعمل على تسهيل التحصيل العلمي وتوفير الوقت والجهد لطالبي العلم"، مباركاً للوزارة نظام امتحان الثانوية العامة الجديد "الإنجاز"، والذي يتناسب مع توجهاتها التطويرية وسعيها الدائم لتوظيف التكنولوجيا في التعليم وتطبيق البرامج النوعية التي تنسجم مع روح العصر.

وأوضح أن الجميع يترقب في هذه الأيام موعد ظهور نتيجة امتحان الثانوية العامة، مؤكداً على أن مجموعة الاتصالات ما زالت مستمرة في أداء دورها الريادي في تمكين الشباب من خلال "برنامج مجموعة الاتصالات للمنح الجامعية والمهنية".

ولفت العكر إلى أن المجموعة قدمت منذ إطلاق البرنامج عام 2010؛ (3790) منحة حتى اللحظة، وبلغ عدد الخريجين 311 خريج وخريجة، كما وتواصل المجموعة دعم المتفوقين والمبدعين من أوائل الثانوية العامة وأوائل الكليات في الجامعات من خلال تكريمهم وللسنة 12 على التوالي من أجل تعزيز حافز الإبداع لديهم.

وتابع: "أن عدد المنح الكلي لعام 2017 سيكون 550 منحة موزعة كالآتي: 400 منحة للمنح الجامعية للتخصصات المعتمدة حسب الآلية، و100 منحة مهنية ضمن التخصصات التي تحددها وزارة التربية والتعليم العالي على أن تكون تخصصات تقنية ومهنية بحتة، بالاضافة إلى 50 منحة جامعية جديدة لتخصص العلوم".

الجدير ذكره أن بعض وسائل الإعلام تناولت أنباءً مفادها أن نتائج الثانوية العامة سيتم الإعلان عنها، غيّر أن تصريح صيدم أوضح أن لجمة الامتحانات ستلتئم غداً لتحديد موعد الإعلان الذي بات قريباً.