الزبارقة: اشعاعات وهوائيات الاحتلال خطر على أهالي جسر الزرقاء

اشعاعات الاحتلال.jpg
حجم الخط

أكد النائب في القائمة العربية المشتركة جمعة الزبارقة، على خطورة إشعاعات وهوائيات الاحتلال الإسرائيلي على صحة أهالي جسر الزرقاء بمدينة حيفا، مطالباً وزير حماية البيئة الاسرائيلي بإجراء فحص مهني لمستوى الإشعاعات الكهرومغناطيسية الصادرة عن خطوط كهرباء الضغط العالي المنتشرة في جسر الزرقاء قرب حيفا بالداخل الفلسطيني المحتل بشكل كبير.

وجاءت مطالبة الزبارقة في رسالة أبرقها أمس الإثنين لوزارة الاحتلال لحماية البيئة، في أعقاب شكاوى قدمها مواطنون من القرية وجهات شعبية وتذمرهم من ازدياد حالات الإصابة بمرض السرطان في السنوات الأخيرة.

وطالب الزبارقة، بإجراء فحص مهني شامل لمستويات الإشعاعات ودرجات الضغط العالي بالقرية، للتأكد من عدم تجاوزها للمعدل والمقياس المتبع والمقرر وفق وزارة حماية البيئة ومنظمات الصحة والبيئة العالمية، لحماية المواطنين من الأضرار والأمراض.

وقال : "صحة المواطن في جسر الزرقاء في خطر، حيث أكد المواطنون أنه بالإضافة لانتشار عدد كبير من أعمدة الضغط العالي فإن هنالك ارتفاع بعدد الهوائيات الخليوية المتاخمة للقرية".

كما وشدد على أن هوائيات عملاقة ومنصوبة في الجهتين الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية، بمحاذاة شارع الشاطئ، وتبعد أمتارًا معدودة عن البيوت.

ولفت إلى أن الضغط العالي والهوائيات معاً تبث إشعاعات تؤثر على صحة الانسان إذا كان بمستويات مرتفعة.

يُذكر أن الاحتلال يعمد على نصب الهوائيات الخاصة بالبلدات اليهودية والمستوطنات المجاورة في البلدات الفلسطينية، وهو ما أدى إلى تزايد إصابات العشرات بالأمراض المزمنة وعلى رأسها السرطان.