#الكاميرات_لأ

بالفيديو والصور الاحتلال يشرع بتغيير معالم باب الأسباط عقب إزالة البوابات الإلكترونية

بالفيديو والصور: الاحتلال يشرع بتغيير معالم باب الأسباط عقب إزالة البوابات الإلكترونية
حجم الخط

قال مدير مديرية الوعظ والإرشاد في دائرة أوقاف القدس الشيخ رائد دعنا، إن قوات الاحتلال أزالت البوابات الإلكترونية، وقامت بخلع أحجار كبيرة وأشجار زيتون في ساحات الغزالي، بالإضافة إلى نصب أعمدة.

وأضاف دعنا، أن ما يجري هو تغيير معالم باب الأسباط، "ولا نستطيع أن نفهم ما يجري والجرافات تعمل وهم يمكرون ونحن نؤكد رفضنا لكل هذه الإجراءات".

وأوضح المدير السابق للمسجد الأقصى الشيخ ناجح بكيرات، أن ما يقوم به الاحتلال في محيط باب الأسباط غير واضح حتى الآن، مشيراً إلى أن المرجعيات الدينية لن تقبل إلا بعودة وضع المسجد الأقصى إلى ما قبل 14 تموز الماضي، دون أي جهاز جديد.

بدوره، أفاد مراسل وكالة "خبر"، بأن الاحتلال فرض طوقاً أمنياً مشدداً على أحياء البلدة القديمة في القدس المحتلة، وذلك في أعقاب قرار المجلس الوزاري المصغر في حكومة الاحتلال، باستبدال البوابات الإلكترونية بكاميرات حرارية ذكية على مداخل المسجد الأقصى المبارك.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تقوم بتغيير معالم باب الأسباط، وتمنع الصحفيين والفلسطينيين من الوصول للمكان، موضحاً أن 16 حاخام صهيوني اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك عبر شاحنة تحمل معدات لتركيب الكاميرات.

وتابع: أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال انتشرت في منطقة باب الأسباط، وشرعت باستخدام جرافة عسكرية وشاحنات ومعدات حفر لإزالة أحجار من محيطه، واقتلعت البلاط، وقطعت أشجار الزيتون المعمرة، وقامت بأعمال تمديدات تحت الأرض.

ولفت إلى أن قوات الاحتلال نفذت أعمال حفر في محيط باب "المجلس"، ونصبت أعمدة لتركيب كاميرات مراقبة جديدة عند باب "القطانين".

وبيّن أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال قرب باب الأسباط وفي محيط المسجد الأقصى، أدت إلى إصابة بعض الشبان بجراح متفاوتة، مضيفاً أن قوات الاحتلال أطلقت صوب المعتصمين النار وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وأكد على أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين مصابين من داخل سيارات الإسعاف في محيط المسجد الأقصى المبارك واعتدت عليهم بوحشية،