بقيمة 10 مليون دولار سنوياً

مقترح لاستيراد مولدات بقدرة إنتاحية عالية من السعودية للحد من أزمة الكهرباء بغزة

مقترح لاستيراد مولدات عالية الإنتاج من السعودية للحد من أزمة الكهرباء بغزة
حجم الخط

كشفت مصادر فلسطينية عن مشاورات تجري بين كلاً من حركة "حماس" والنائب محمد دحلان، من أجل إدخال مولدات كهربائية ذات قدرة إنتاجية عالية، إلى قطاع غزة بهدف الحد من أزمة الكهرباء الراهنة بالقطاع.

وأوضحت المصادر لـ" الاقتصادية" أن المقترح ينص على توريد 35 مولد كهربائي عالي الإنتاج، وذلك لتوريد كميات تُقدر بـ"70" ميجاواط من الكهرباء.

وأشارت إلى أنه سيتم توريد المولدات الكهربائية يُنتج كلاً منها ما مقداره 2 ميجاواط، بهدف التخفيف من حدة الانعكاسات الخطيرة التي ترتبت على تفاقم أزمة الكهرباء التي يعيشها المواطنون في قطاع غزة.

وبيّنت أن اللجنة التي شكلها النائب محمد دحلان مع حركة حماس خلال التفاهمات الأخيرة، تقوم بدراسة هذا المقترح، لافتةً إلى أن سيتم استيراد تلك المولدات من المملكة العربية السعودية.

في حين قالت المصادر، إن المولدات لن تأتي على شكل منحة أو هبة سعودية، بل سيتم استئجارها من شركات خاصة بمبلغ يصل إلى نحو 10 مليون دولار سنوياً.

ويُعاني قطاع غزة يعاني منذ عشر سنوات من أزمة الكهرباء، حيث يحصل المواطن من خلال جداول التوزيع على 8 ساعات وصل يقابلها 8 ساعات فصل، إلا أن الأزمة تفاقمت مؤخراً حيث  تمتد ساعات القطع إلى 12 ساعة، في حين يقابلها 3 ساعات وصل فقط.

الجدير ذكره أن وفد حركة "حماس" أجرى سلسلة لقاءات مع مسؤولين مصريين وقيادات فتحاوية من بينها: "محمد دحلان، وسمير المشهراوي"، نتج عنها بعض التفاهمات للتخفيف من الحصار المفروض على قطاع غزة.