داود أوغلو: "شاحنات الاستخبارات" كانت تحمل مساعدات إنسانية

large-643640448638700068
حجم الخط

في أول تعليق رسمي، ردا على الهجمات الإعلامية التي شهدتها تركيا منذ أمس الجمعة، بنشر إحدى الصحف المعارضة التركية فيديو مثير للجدل، يكشف حقيقة محتويات شاحنات متوجهة لسوريا، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو "الشاحنات كانت تحمل المساعدات إلى التركمان في سوريا"،  جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها، اليوم السبت، في مؤتمر شعبي بالعاصمة - أنقرة.

وذكر موقع "هبرلر" أن داود أوغلو، قال "نعم، أقولها دون أدنى تردد، شاحناتنا كانت تحمل المساعدات إلى أشقائنا التركمان والعرب والكرد في سوريا، الذين يقتلون يوميا ضحايا الحرب الداخلية، هل نكتفي بالمشاهدة فحسب؟".

وانتقد رئيس الوزراء التركي، موقف زعيم حزب "الحركة القومية" ثاني أكبر أحزاب المعارضة التركية، دولت بهتشلي، إزاء واقعة شاحنات الاستخبارات، قائلا "بهتشلي، الذي انتقد اليوم الدولة، لدعمها للشعب السوري وتقديم المساعدات الإنسانية إليه، أقول له، إن الدولة ستعطيك درسا، وهو أن التعاون على إفشاء أسرار الدولة، يعد جاسوسية".

ويذكر أن قوات الدرك التركية، بناء على طلب من النيابة العامة بمدينة "أضنة" جنوبي تركيا، أوقفت 3 شاحنات تابعة لجهاز الاستخبارات كانت في طريقها إلى سوريا، بهدف تقديم المساعدات إلى الشعب السوري، وذلك في صباح الـ19 من يناير عام 2014، وأكدت الحكومة آنذاك أن الشاحنات تحتوي على المساعدات الإنسانية فحسب.

إلا أن صحيفة "جمهورييت" التركية، نشرت صباح أمس، فيديو لقوات الدرك أثناء تفتيش محتويات تلك الشاحنات، والذي يكشف عن وجود ذخائر لأسلحة ثقيلة وقذائف هاون، كانت في طريقها لتسليح بعض الجماعات المسلحة في سوريا.