تشكيل حركة الاستقلال الفلسطيني "حقي"

شوقي العيسى.jpg
حجم الخط

أعلن الوزير السابق في حكومة الوفاق شوقي العيسة، عن تشكيل حركة "وطنية سياسية" جديدة تحمل اسم حركة الاستقلال الفلسطيني "حقي".

وقال العيسة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إنه يتم العمل على تجهيز الوثائق والبرنامج السياسي والنظام الداخلي للحركة للإعلان عنها رسميًا قريبًا، مشيرًا إلى أنّ "حقّي" هي "حركة تحرر وطني سياسية ضد الاحتلال، وهي لا تحتاج إلى ترخيص أو تسجيل من الجهات المختصة كونها تعتبر منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للفلسطينيين".

وعرض العيسة مسودة بيان لإعلان انطلاق الحركة المذكورة يتضمن معارضة لنهج المفاوضات مع إسرائيل، ومحاربة الفساد والتصدي "لتراجع" مكانة منظمة التحرير، وتمكين الشباب من دورهم.

كما تضمن البيان الدعوة إلى تعزيز دور الفلسطينيين في الشتات، وضمان انتظام انعقاد دورات المجلس الوطني الذي يمثل برلمان منظمة التحرير.

يشار، إلى أن العيسة شغل منصب وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية في حكومة الوفاق التي تم تشكيلها برئاسة رامي الحمد الله، عام 2014 قبل أن يقدم استقالته عام 2015.

وكشف العيسة في 10 يوليو الماضي، أسباب استقالته في تدوينة على حسابه في فيسبوك، وبين فيها أنه "لم يكن مسموحًا العمل ضد الفساد".

وقال: "في ذلك الوقت لو كانت لدي أية قناعة أنني قادر على الاستمرار وتقديم ما يفيد لبقيت، ولكن لم يكن ممكنا ولَم يكن من المسموح القيام بعمل مفيد يحد من الفساد، ويحسن الخدمات المقدمة لأبناء شعبنا".

والعيسة من مخيم الدهيشة في بيت لحم بالضفة الغربية، وهو لاجئ من قرية (زكريا) المهجرة، ودرس القانون الدولي في جامعتي لوممبا وموسكو الحكومية، وهو ناشط في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وأسس عام 2003 مركز (انسان) للديمقراطية وحقوق الإنسان في بيت لحم.