مصر تدرس فتح معبر رفح

معبر رفح البري
حجم الخط

كشفت مصادر مطلعة عن تطمينات تلقاها الجانب الفلسطيني في قطاع غزة مؤخرًا، حول إمكانية فتح معبر رفح في الاتجاهين قريبًا، لمدة ما بين ثلاثة أيام إلى أسبوع كامل، لتسهيل سفر العالقين في القطاع.

وقالت مصادر مطلعة أن  : "الجهات المسؤولة في القطاع، تحدثت مع المسئولين المصريين، خلال أيام فتح المعبر في إتجاهٍ واحد الأسبوع الماضي، من أجل تمديد عمل المعبر، وفتحته للمغادرين العالقين في غزة".

وأضافت المصادر "بعد الضغط على الجانب المصري، سمح بتمديد المعبر ليوم ثالث، بعدما كان يومين، لتمكين من تبقوا من العالقين بالعودة، فيما لم يعطي ردًا نهائيًا حول فتح المعبر للعالقين في غزة، لكنه وعد بدراسة إمكانية فتح المعبر قبل أو خلال شهر رمضان".

ولفتت إلى أن الاتصالات مع الجانب المصري متواصلة بهذا الشأن، والتنسيق الميداني خلال أيام فتح المعبر مستمر، لتسهيل تنقل العالقين..

بدورها، أكدت مصادر أخرى في العاصمة المصرية القاهرة، أن السفارة الفلسطينية والرئاسة في تواصل دائم مع الجهات السيادية المصرية، بشأن مختلف القضايا بما فيها معبر رفح، وتعمل جاهدة لإعادة فتحه في الاتجاهين قريبًا، على الرغم من الأوضاع الأمنية الصعبة في سيناء.

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح منذ عزل الرئيس محمد مرسي منتصف عام 2013م، ولم تفتحه إلا للحالات الطارئة، ولفترة قصيرة، فيما يشهد المعبر منذ مطلع 2015م، أسوأ مراحل، والتي لم يُفتح فيها سوى ثماني مرات، منها ثلاثة للعالقين خارج قطاع غزة، بينما يوجد نحو 15ألف عالق بالقطاع مُسجلين للسفر.