دعوات أردنية لوقف استيراد منتجات زراعية إسرائيلية

دعوات أردنية لوقف استيراد منتجات زراعية إسرائيلية.jpeg
حجم الخط

دعا ناشطين أردنيين إلى اتخاذ إجراءات رسمية لمنع دخول المنتجات الإسرائيلية إلى البلاد، ومقاطعتها ومنع دخولها تماماً، مشيرين إلى أن هذه المنتجات غالباً ما يجري إزالة ملصقاتها قبل طرحها في الأسواق المحلية، لتباع على أنها مستوردة من داخل الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت دائرة الإحصاءات العامة الحكومية الأردنية، أن أبرز المنتجات الزراعية المستوردة من إسرائيل هي المانجو والأفوكادو والأناناس، وأصناف فواكه أخرى، بالإضافة إلى بعض أنواع الخضار مثل الجزر والبطاطا.

بدوره، قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة الأردنية، نمر حدادين، إن "الحكومة لا تلجأ إلى استيراد أية منتجات زراعية من خارج البلاد، إلا في حالة عدم وجود الأصناف المستوردة أو عدم كفايتها في السوق المحلية".

وبيّن أن القطاع الخاص هو الذي يتولى استيراد المنتجات من مصادر مختلفة، وأن المستهلك غير ملزم بشراء أي صنف من أي مصدر.

وتلزم الحكومة التجار بضرورة أن تكون المنتجات المستوردة مطابقة للمواصفات الأردنية، وخالية من أية مبيدات أو ملوثات، حيث تخضع للفحص على النافذة الحدودية، بحسب حدادين.

وبدأ منذ أسابيع موسم المانجو في الشرق الأوسط، وتعد "إسرائيل" واحدة من الدول الرئيسية في المنطقة التي تزرعه بكميات كبيرة للاكتفاء المحلي والتصدير.

وتبلغ قيمة ما يستورده الأردن من "إسرائيل" خلال النصف الأول من العام الحالي 7.4 ملايين دينار (10.4 ملايين دولار) مقارنة مع 10.3 ملايين دينار (14.5 ملايين دولار) خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

يشار إلى أن الأردن وقعت اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري مع "إسرائيل" عام 1995، إلا أن رفضاً شعبياً لتطبيع العلاقات الاقتصادية يحول دون نمو حجم المبادلات التجارية بين الجانبين.