محافظ الخليل يلتقي ممثل جنوب أفريقيا لبحث سبل التعاون المشترك

محافظ الخليل.jpg
حجم الخط

استقبل محافظ الخليل كامل حميد، رئيس بعثة مكتب تمثيل جنوب إفريقيا لدى دولة فلسطين السفير أشرف سليمان والوفد المرافق له، بحضور مدير عام المحافظة خالد دودين وطاقم المحافظة، وبحث معهم سبل التعاون المشترك، وأطلعهم على الوضع العام في الخليل.

وقال حميد، خلال اللقاء، المنعقد اليوم الثلاثاء، إن الخليل تعاني الكثير من المشاكل والأزمات وتضييق الخناق من قبل الاحتلال، ولكن المواطنين لديهم قدرة هائلة على التحدي والصمود والنهوض.

وأضاف: بخصوص البلدة القديمة، فإن المواطنين فيها في مواجهة مباشرة ومتواصلة مع الاستيطان ومعاناتهم تتفاقم، وما حصل مؤخرا في القدس يحصل يوميا في الخليل منذ ما يزيد عن عشرين عاما، بوابات الكترونية وتفتيش مستمر، ولا يوجد مكان مقدس في العالم مقسم بقوة السلاح بين ديانتين سوى الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وقال : الاحتلال يحاول مقايضتنا باستمرار، لكننا صامدون بوجه كل سياساته، ووضعنا على الأرض يتقدم ويتطور، وهناك خطة إسرائيلية مدروسة هدفها تعطيل مهام السلطة الوطنية الفلسطينية والتدخل في عملها.

ومن جانبه، قال السفير سليمان إن العلاقة بين جنوب إفريقيا وفلسطين كانت وستظل قوية جدا، ونهتم كثيرا بموضوع المصالحة الفلسطينية وتوحيد الشعب الفلسطيني، ونريد أن نساعد فلسطين بالتفاوض على قضايا الحل النهائي.

وأضاف: زيارتنا لكم هي تعبير عن تضامن جنوب إفريقيا معكم اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، ولاحظت خلال زيارتي لكل المحافظات الفلسطينية أن الخليل هي عاصمة الاقتصاد الفلسطيني، وسنقوم بنقل فكرة إنشاء المنطقة الصناعية في الخليل إلى دولة جنوب إفريقيا، ليتم البحث عن آليات الدعم لهذا المشروع المهم جدا للمحافظة وفلسطين ككل.