أمريكا تزود سلاح الجو الإسرائيلي بـ17 طائرة من طراز "أف35"

أمريكا تزود سلاح الجو الإسرائيلي بـ17 طائرة من طراز "أف35"
حجم الخط

أبرمت الإدارة الأمريكية مع وزارة الحرب الإسرائيلية نهاية الأسبوع المنصرم، صفقة يتم بموجبها تم تزويد سلاح الجو الإسرائيلي بـ17 طائرة شبح مقاتلة "أف 35"، بالإضافة إلى 33 طائرة أخرى تم شراؤها بالعام الماضي، لتمتلك إسرائيل بذلك 50 طائرة من هذا النوع.

وتأتي الصفقة بموجب القرار الصادر عن المجلس الأمني السياسي المصغر "الكابينيت" لحكومة الاحتلال، الذي صادق بالإجماع، على شراء 17 طائرة شبح مقاتلة من شركة "لوكهيد مارتين" الأميركية، علماً أنه تم تزويد سلاح الجو الإسرائيلي إلى الآن بـ 5 طائرات من هذا الطراز، وبذلك يبلغ سعر الطائرة الواحدة قرابة 100 مليون دولار.

ووقع على الصفقة من الجانب الإسرائيلي مدير عام وزارة الحرب، أودي أدم، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من تزويد سلاح الجو الإسرائيلي بالطائرات حتى كانون الأول/ديسمبر 2024.

وبحسب وسائل إعلام عبرية، نقلت عن رئيس بعثة وزارة الحرب إلى أميركا، دوبي لفئي قوله: "نتحدث عن الصفقة الثالثة لاقتناء طائرات الشبح التي وقعتها وزارة الحرب خلال العقد الأخير، ففي كل سلسلة طائرات تم انتهاجها تعهدت الشركة الأميركية بخفض أسعار الطائرات التي ستزودها لسلاح الجو الإسرائيلي، بحيث تمكنا خلال المفاوضات مع الشركة الأميركية حيال الصفقة الحالية خفض سعر الطائرة ليصل إلى 100 مليون دولار فقط، فالحديث يدور عن التخفيض الجوهري الذي حصلت عليه إسرائيل بصفقات من هذا القبيل".

يشار إلى أن وزارة الحرب الإسرائيلية دفعت في السابق، وبالدفعة الأولى لصفقة الطائرات مبلغ 125 مليون دولار عن الطائرة الواحدة والتي شملت 19 طائرة، بينما دفعت 112 مليون دولار مقابل الطائرة الواحدة بالمرحلة الثانية للصفقة، والآن بالمرحلة الثالثة للصفقة وصل سعر الطائرة الواحدة 100 مليون دولار.

كما أنه من المتوقع أن تدفع إسرائيل مبلغ 90 مليون دولار عن الطائرة الواحدة بالمرحلة الرابعة.