التعليم تؤكد ضرورة التزام المدارس الخاصة ورياض الأطفال بشروط الترخيص

التعليم تؤكد ضرورة التزام المدارس الخاصة ورياض الأطفال بشروط الترخيص
حجم الخط

شدد مدير عام التعليم العام في وزارة التربية والتعليم العالي أيوب عليان على ضرورة التزام المدارس الخاصة ورياض الأطفال بالشروط التي تم على أساسها منح التراخيص اللازمة لهذه المؤسسات.

ونوه عليان إلى أن هذه الشروط تشمل أمن وأمان الطلبة في المدارس الخاصة ورياض الأطفال وذلك من خلال توفير كافة وسائل الحماية والأمن داخل أسوار تلك المؤسسات، إضافةً لتوفير البيئة الصحية داخل الغرف الصفية والمرافق الصحية والالتزام بما يصدر عن الإدارة العامة للصحة المدرسية من تعليمات تخص المقاصف المدرسية، بالإضافة لضرورة تأمين سلامة وصول الطلبة إلى مدارسهم ورياضهم عبر حافلات مرخصة ومؤمنة، ومرافقة تلك الحافلات من قبل مشرفين يقومون باستلام الطلبة في بداية الدوام وإيصالهم إلى بيوتهم في نهاية الدوام.

وفيما يتعلق بالمناهج، أكد عليان ضرورة تطبيق المناهج الفلسطينية بشكل كامل في المدارس الوطنية الخاصة وضرورة بيع كتب هذه المناهج للطلبة بالأسعار المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

أما بخصوص المدارس التي تعتمد مناهج تعليمية غير المناهج الفلسطينية، شدد على ضرورة التزام هذه المدارس بتدريس المباحث الآتية: اللغة العربية، والتربية الدينية والاجتماعيات حسب المنهاج الفلسطيني وخطته، والالتزام ببيع الكتب المدرسية للمنهاج الفلسطيني حسب الأسعار المحددة من وزارة التربية.

وبخصوص الكتب المعتمدة للمنهاج الأجنبي، أكد ضرورة العمل على توفيرها لطلبة تلك المدارس بصورة تضمن عدم الاستغلال في الأسعار، وأنه في حال شعور أي من المواطنين بالاستغلال فإنه بإمكانه التوجه لمديريات التربية والتعليم وتقديم شكوى، بشرط إثبات الحالة.

وفيما يتعلق بالأقساط المدرسية، لفت عليان إلى ما جاء في التعليمات السابقة بأن لا تتجاوز نسبة رفع الأقساط نسبة تزيد على نسبة غلاء المعيشة للعام الدراسي.