البعثات الفلسطينية تسهل الخدمات الإنسانية والإعلامية للحجاج

بعثات الحج.jpg
حجم الخط

سهلت البعثات الفلسطينية الخدمات المميزة للحجاج الفلسطينيين، والتي ركزت على تسهيل مهامهم وتوجيههم والحرص على وضعهم الصحي، وتقديم الخدمات الإنسانية، والإعلامية.

وبدوره، حرص وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، في جولاته الميدانية والتفقدية سواء في المدينة المنورة أو مكة المكرمة على الاطلاع عمل البعثات واللجان المرافقة للحجاج، كما خصها وتناول نشاطاتها في مؤتمراته الصحفية، موضحا أنها تقوم بدورها بمهنية واقتدار.

وبهذا السياق، تحدث رئيس البعثة الأمنية المرافقة للحجاج العميد حاتم عبد الجواد عن الجهد الذي تقوم به البعثة، مؤكدا أنه يأتي في سياق الحفاظ على أمن الحاج الفلسطيني، وتقديم الخدمات الإنسانية له.

وأضاف: نحن في البعثة الأمنية بدأنا العمل رسميا منذ 9 سنوات، ومنذ 2009 نخرج مع وزارة الأوقاف إلى المملكة العربية السعودية، ولنا دور ابتداء من تسجيل الحجاج ومرورا بمرحلة تواجد الحجاج في الديار المقدسة، وانتهاء بعودتهم إلى أرض الوطن.

وأردف، نحن نحرص على التكامل مع البعثات الأخرى ونعمل على إنجاح مهامها، ولدينا تواصل دائم معها وبخاصة مع بعثة وزارة الأوقاف، ونحن نعد تقريرا دوريا ونضعه على الطاولة ونريد من خلاله تلافي أية أخطاء مستقبلا، وتعزيز نقاط القوة، بما يسهم في تقديم الخدمة الأفضل للحجاج.

وقال: نحن نكمل الدور الأساسي الذي تقوم به وزارة الأوقاف ونكمل البعثات الأخرى، ونحن نشارك في خدمة الحاج الفلسطيني، الذي يستحق الخدمة والمساعدة، وقد عايشنا تجربة الاحتلال وشعبنا يستحق أن نوفر له كل شيء.

وأشار عبد الجواد، إلى وجود علاقة مباشرة مع الملحق الأمني في السفارة الفلسطينية وكذلك مع السفير الفلسطيني لدى المملكة العربية السعودية.

وللبعثة الإعلامية دور كبير في متابعة أمور الحجاج والعمل على تواصلهم مع أهلهم داخل الوطن وخارجه، بالإضافة إلى تسهيل مهمة وزارة الأوقاف من خلال نشر إرشاداتها وتوجيهاتها وأخبارها.

وحول طبيعة الدور الذي تقوم به البعثة الإعلامية، قال رئيسها الصحفي محمد البرغوثي: إن البعثة طوال رحلة مسيرها، وخلال تواجدها في مختلف المناطق داخل السعودية حرصت على توصيل الرسالة المكلفة بها، والقيام بدورها الإعلامي على صعيد نشر أخبار الحجاج، وكذلك وزارة الأوقاف وطواقمها المختلفة.

وأضاف: نحن ننفذ توجيهات المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف على صعيد نقل رسالة كل حاج لذويه وكذلك نقل الرسالة الرسمية لوزارة الأوقاف، وهناك جهد قام به المشرف العام بالتعاون مع سفارة فلسطين قبل خروج البعثة لضمان دخول أعضائها بما يحملون من معدات وبخاصة جهاز التخزين والبث المباشرة، والحمد لله معداتنا دخلت دون صعوبات، وعملنا يتم بسهولة ومسؤولية ومهنية.

وتابع: البعثة تمثل المحافظات الشمالية والجنوبية، ولا تقتصر على الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" وجريدة "الحياة الجديدة"، فهي تضم أيضا العديد من قنوات التلفزة الخاصة، وكذلك بعض المحطات المحلية الخاصة بالإضافة إلى وكالة "معا"، وجريدة "الأيام".

وذكر أن أعضاء البعثة الإعلامية الـ23 يعملون بدرجة عالية من التناغم والتنسيق وبشكل يؤدي إلى إنجاح مهامهم وجعل رسالتهم أكثر اتساعا وشمولية.

وقال البرغوثي: نشكر كل من ساعد البعثة الإعلامية على تسهيل مهمتها فنحن إضافة إلى كوننا حجيج نحن أصحاب رسالة إعلامية ووطنية، وننتهز الفرصة لنشيد بمستوى التنسيق مع الطواقم الأخرى المرافقة للحجاج، وبتعاون وزارة الأوقاف ووزيرها الشيخ يوسف ادعيس مع البعثة الإعلامية، وتفهمهم لدورها.

حرصت وزارة الصحة على إرسال بعثة طبية من مختلف التخصصات، تقدم خدماتها في جميع المساكن والفنادق التي يتواجد بها الحجاج الفلسطينيين، سواء من الضفة الغربية، أو قطاع غزة، أو الشتات.

ولا يقتصر دور البعثة الطبية العلاجي على الفلسطينيين، فعياداتها الخمسة يؤمها العديد من الحجاج من جنسيات عربية وإسلامية، ولو كان ذلك بنسبة ليست بالكبيرة مقارنة مع الحجاج الفلسطينيين.

وأكد رئيس البعثة الطبية نزار مسالة أن الطواقم الطبية تعمل بورديات على مدار الساعة.

وقال: أعددنا برامج العمل لأعضاء البعثة الطبية بحيث تستقبل المراجعين على مدار الساعة، ونحن نلاحظ وجود ازدحام مع نهاية كل صلاة، وهذا يحدث أيضا بعض صلاة الفجر.

وأردف: يحرص وزير الصحة جواد عواد على متابعة عمل البعثة باستمرار بما يضمن تقديم الخدمات العلاجية والطبية للحجاج داخل عياداتنا، وفي حالة الضرورة العمل على تحويل المريض للمستشفى داخل المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن البعثة الطبية منذ اللحظة الأولى لوصولها استلمت شحنة أدوية من القنصلية الفلسطينية في جدة، حيث يتم توفير الأدوية الضرورية في موسم الحج، وبخاصة الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة والمضادات الحيوية والكريمات العلاجية، وغيرها.

وحرصت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على إبراز دور هذه البعثات، فقد صرح الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة، الناطق الرسمي باسم بعثة الحج حسام أبو الرب، بأن الطواقم المرافقة للحجاج من بعثة طبية، وإعلامية، وطواقم وعظ وإرشاد، وبعثة الرقابة المالية والإدارية، والبعثة الأمنية، وبعثة وزارة المالية، ووزارة السياحة، وبعثة وزارة المواصلات كلها تمارس عملها بتكاملية واقتدار خدمة لحجاج فلسطين، الذين يشعرون بأهمية دور هذا البعثات ويشيدون بأدائها.

وأضاف، نحمد الله على الإنجازات ونجاح الخطط التي وضعناها، وكل ذلك يلمسه الحجاج ويشعرون به، كما شكر الدول الشقيقة وبخاصة السعودية ومصر والأردن التي تفهمت دور البعثات المرافقة للحج، وسهلت عملية تنقل الحجاج الفلسطينيين.