الهرفي يبحث سبل التعاون الفلسطيني الفرنسي في مجال التعليم العالي

الهرفي يبحث سبل التعاون الفلسطيني الفرنسي في مجال التعليم العالي.jpg
حجم الخط

ناقش سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، اليوم الإثنين، مع مسؤولين في وزارة التعليم العالي الفرنسية فيليب باتيست، وجوليان بلان، التعاون الفلسطيني الفرنسي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

وتحدث الطرفان، عن

وأكد الهرفي، على أن فلسطين مستعدة لاستيعاب تدريس اللغة الفرنسية خاصة وأنها موجودة في عدد من المدارس وبعض الجامعات، وتخرج سنوياً العشرات من ذوي المستوى العالي في اللغة والحضارة الفرنسية.

وبحث الطرفان التعاون الثنائي في المجال الفني لتكوين الأطر الفنية الملمة بآخر التطورات التقنية في المجالات العديدة وذلك من خلال البعثات الدراسية المتبادلة وبرامج التدريب الفني والمهني، وكذلك في مجال العلاقات المتبادلة بين مراكز الأبحاث الجامعية في كل من فلسطين وفرنسا، وأيضاً التعاون الثنائي وتطويره في هذا المجال الهام جداً.

وتطرق اللقاء إلى مشروع إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية وسبل دعم فرنسا لهذا المشروع الناشئ خاصة من تجربتها الرائدة في مجال الأرشفة والأتمتة لمكتبة فرنسا الوطنية، ووضع الأطر العريضة لسير عمل المكتبة الوطنية الفلسطينية وطرق تسييرها وفق أحدث البرامج الخاصة بإدارة المكتبات العامة.

ووجه السفير الهرفي دعوة لوزيرة التعليم العالي والبحث والإبداع الفرنسية فريدريك فيدال، لزيارة فلسطين واللقاء بنظيرها الفلسطيني صبري صيدم ورؤساء الجامعات الفلسطينية والاطلاع عن قرب على واقع التعليم العالي في فلسطين ودرجة تطوره وكفاءته.

 

ــ

م.ج