الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصدر تقريراً بأبرز إنجازاتها خلال أغسطس المنصرم

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تصدر تقريراً بأبرز إنجازاتها خلال أغسطس المنصرم
حجم الخط

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها واصلت خلال شهر أغسطس الماضي جهودها الحثيثة الهادفة لتطوير قطاعات عملها الثلاث  المتمثلة في البريد والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي ومتابعة شكاوى المواطنين في مجالات عمل الوزارة  وحلها .

العلاقات الخارجية والتشبيك

وقالت الوزارة في  تقرير لها  حول أبرز انجازاتها خلال شهر اغسطس /اب  المنصرم انها شاركن  في  معرض مشاريع التخرج لقسم تكنولوجيا المعلومات ومجموعة من الاختصاصات  بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية .

وذكر التقرير أن وفداً من الوزارة التقى ادارة إتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) لتعزيز العلاقات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص بما يخدم تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات .

وبين التقرير انه تم عقد ورشة عمل خاصة آلية التعامل مع نظام إدارة الشكاوى وبحضور مندوبي وحدات الشكاوى في كافة الدوائر الحكومية.

وفي إطار حرص الوزارة على  تحقيق رضا المواطن تجاه خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تمت المتابعة مع بالتل وجوال بشأن الإجراءات المتبعة لمعالجة شكاوى المشتركين.

قطاع البريد

وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بالبريد ذكر التقرير أن عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغت البريد (13,418) معاملة، و بلغت معاملات صرف الرواتب (23,867) معاملة، و بلغت معاملات المسحوبات (6,231) معاملة.

وبين التقرير أن عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (36) مستفيدا ، كما و بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (506) مستفيدين .

و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة الرزم والطرود  (3,259) كالتالي (903 ) وارد داخلي ، و ( 2226 )وارد خارجي و( 160 )صناديق وبلغ عدد البريد الورقي  المسجل وارد( 344)  والصادر  ( 330 )  و بلغ عدد البعائث البريدية الورقية  العادية الواردة (1128) والصادرة (1110 ) فيما بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف (57) شخص.

قطاع الاتصالات

وحول أبرز الانجازات و الاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال" منح موافقات لخدمة الهاتف المحمول بإجمالي عدد (11).

وذكر التقرير انه تمت  معالجة طلبات خدمات الهاتف المحمول عدد (5) كما تم  اجراء عدد من زيارات تتعلق بخدمات الهاتف المحمول عدد (11).

و أوضح التقرير انه تم إعطاء موافقة على  تعديل محطة ارسال خلوية (جوال) عدد (2) و اعطاء الموافقة على إنشاء محطة ارسال خلوية (جوال) عدد (1) و اعطاء الموافقة على انشاء محطة ارسال خلوية (الوطنية) عدد (7) محطات  ، كما تم منح شهادة اعتماد شهادة اعتماد النوع (الموافقة النوعية) (2) و نموذج اعتماد رخصة  تجارة اجهزة اتصالات سلكية ولا سلكية (2).

قطاع تكنولوجيا المعلومات

وفيما يتعلق بأبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات  قال التقرير انه تم عقد اجتماع  عقد اجتماع عمل مع الادارة العامة للتأمين الصحي في وزارة الصحة لمتابعة توفير بيانات حكومية خاصة بنظام اصدار التأمين الصحي، وتم عقد ورشة عمل لشرح نظام المراسلات الإلكترونية لموظفي  الخارجية  وموظفي سلطة جودة البيئة.

وبين التقرير انه تم المشاركة في لجنة تطوير منظومة العمل الالكتروني في سلطة الاراضي و لجنة تطوير نظام مركزي خاص بالضرائب و لقاء العمل الخاص تحديد احتياجات وزارة التنمية الاجتماعية من الموارد البشرية الفنية والذي نظمه ديوان الموظفين العام.

كما تم عقد اجتماع عمل مع الادارة العامة للبريد لمناقشة تطوير نظام محوسب خاص بالطوابع البريدية و عقد لقاء تدريبي عدد 5 لمندوبي ومسؤولي وحدات الشكاوى في الدوائر الحكومية لتدريبهم وبشكل عمل على استخدام نظام إدارة الشكاوى المركزي.

  كما وضح التقرير انه تم عقد اجتماع عمل بالتعاون مع الادارة العامة للترددات لعرض الإصدار الجديد من نظام إدارة محطات الهاتف المحمول وبحضور مندوب عن شركة جوال وشركة الوطنية و عقد اجتماع عمل بالتعاون مع الادارة العامة للترددات لعرض الاصدار الجديد من نظام إدارة محطات الهاتف المحمول خاص بمندوبي سلطة جودة البيئة و المشاركة في اجتماع عمل نظمته وزارة النقل والمواصلات يهدف الى  تطوير آليات سداد المخالفات المرورية وربطها مع نظام التراخيص و المشاركة في اجتماعات اللجنة الخاصة بتطوير نظام مركزي خاص بالضرائب، والتي ترأسها وزارة الاقتصاد الوطني.

الخدمات الإلكترونية

و أوضح التقرير انه تم  الاستمرار في تقديم الدعم الفني  لنظام التسجيل الالكتروني الموحد ومتابعة تشغيل النظام و متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات و الأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي  و متابعة خدمة تسجيل الخدمات الإلكترونية الحكومية وتقديم الدعم الفني للخدمة و متابعة تطوير تطبيق خاص بالخدمات البريدية الالكترونية "بنكي اون لاين" على الأجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد"  و متابعة  خدمة "مكتبي" والخاصة بالإصدار الجديد لبوابة الخدمات الالكترونية لوزارة الاتصالات  و متابعة إجراء بعض التعديلات على خدمة إدارة دليل المعاملات الحكومي الإلكتروني.

البرامج والتطبيقات

وتمت متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في37 وزارة  ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ عدد الرسائل القصيرة الصادرة من النظام حوالي   683,508 رسالة.

كما ذكر التقرير انه تم متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد والخاص بإدارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية، حيث بلغ عدد البعائث البريدية المسجلة على النظام 2,893 بعيثه. وتم متابعة تشغيل  نظام السجل العدلي والخاص بوزارة العدل وتقديم الدعم الفني للنظام.

وتم إطلاق الإصدار الثاني من نظام ترخيص محطات الهاتف المحمول، وبرنامج نظام الطيف الترددي وتم الإعلان عن إطلاق الإصدار الثاني تطبيق "بريدي" والخاص بالاستعلام عن البعائث البريدية للمواطنين، ونشره على مستودع التطبيقات Google Play.

وذكر التقرير انه تمت متابعة تشغيل الاصدار الثاني من نظام "إدارة الشبكة الحكومية"  وبالتعاون مع الحاسوب الحكومي، و متابعة تشغيل النسخة الثانية من نظام شؤون الموظفين القياسي،  في  26 وزارة ومؤسسة حكومية و متابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 17 وزارة ومؤسسة حكومية ومتابعة عمل نظام بنك البريد.

وتم متابعة الطلبات الالكترونية المقدمة من خلال نظام المعاملات السريعة باستخدام الرسائل القصيرة من خلال الرقم المخصص 37037 كما متابعة تشغيل نظام الجمعيات الاسكانية ومتابعة تطوير نظام المشاريع الريادية المحوسب وكذلك متابعة تشغيل خدمة تسديد فواتير الاتصالات ومتابعة عملية التسديد.

الحاسوب الحكومي

وذكر  التقرير  انه  تم المشاركة في لجنة متابعة  تطوير  مكاتب البريد ، والمشاركة في لجنة تقييم الاحتياجات الرأسمالية للوزارة ومرافقها لسنة 2017 و متابعة العمل على نظام مراقبة الشبكة.

وبين التقرير انه تم تقديم الدعم الفني لمطوري المواقع الحكومية والمستضافة في مركز الحاسوب الحكومي ولمنسقي الشبكة الحكومية بخصوص الوصول إلى خدمات الانترنت.

خدمات الجمهور

وذكر التقرير انه تم معالجة عدد معالجة عدد (16) شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم 102-101-1800 أو من خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور عدد المعاملات الواردة لمركز خدمات الجمهور (1750).

كما تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (3) ومتابعة ورصد ملاحظات لخدمات الهاتف المحمول عدد (1).

وأصدرت الوزارة تقرير الربع الثاني حول مؤشرات الانترنت في غزة والذي بين زيادة عدد مشتركي الانترنت بنسبة 16% وسعة الانترنت بنسبة 32% .