ودلالات خطاب هنية

أسباب عدم عودة روحي مشتهى برفقة وفد حماس عقب انتهاء لقاءات القاهرة؟!

أسباب عدم عودة القيادي روحي مشتهى برفقة وفد حماس عقب انتهاء اللقاءات؟!
حجم الخط

وصف المحلل السياسي وأستاذ جامعة الأمة في غزة  د. حسام الدجني، خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي عقده فور عودته من القاهرة أمس، بالوحدوي والجامع لكل متطلبات الشعب الفلسطيني.

وأضاف الدجني، خلال حديثه لوكالة "خبر"، أن خطابه جاء للتأكيد على أن الكرة بملعب الرئيس وفتح و حكومة الوفاق، لدعوتها لتسلم مهامها والبدء بخطوات عملية على أرض الواقع.

وحول عدم تطرقه لملف موظفي غزة، قال الدجني إن عدم حديث هنية عن هذا الملف،  يزيد من حالة الغموض بهذا الشأن الذي مازال عالقاً، مبيّناً أن الأيام القادمة كفيلة بالكشف عن كل ما هو غامض في الوقتى الراهن.

وبالحديث عن عدم تواجد القيادي روحي مشتهى ضمن وفد "حماس" القادم من القاهرة، أشار الدجني إلى أن عدم عودة روحي مشتهى مع قيادات حماس أثناء خطاب هنية أمس، يؤكد على أنه تسلم مهامه الجديدة لقيادة مكتب حماس بالقاهرة.

وعقد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أمس الثلاثاء فور عودته برفقة وفد الحركة من القاهرة، مؤتمراً صحفياً، أكد خلاله على أن نتائج زيارة حركته الأخيرة للقاهرة كانت كبيرة ومهمة، وأن قرار حركته هو إقامة علاقة استراتيجية مع مصر.

وجدد هنية التأكيد على جاهزية حركته لاستقبال حكومة الوفاق فوراً في غزة، مشيراً إلى أن حركته فتحت الباب واسعاً أمام تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام.

وتابع: "نوجه دعوة واضحة وصريحة دون أي تلكؤ أو عراقيل أو عقبات لحكومة الوفاق للعمل في غزة انطلاقا من أن حماس أكثر إصراراً وجدية لتحقيق المصالحة ".

وشدد هنية على جاهزية حركته للذهاب إلى أبعد مدى في سبيل تحقيق المصالحة، مضيفاً: "نحن ننتظر الخطوة المقبلة من رام الله عقب حل اللجنة الإدارية في غزة ووقف الإجراءات المتخذة بحق قطاع غزة خلال الأشهر الأخيرة".

ونوه إلى أن ما جرى على صعيد ملف المصالحة خلال زيارة وفد حماس لمصر "تطور مهم وإيجابي"، مؤكداً على أن وفد حركته لمس اهتمام ورعاية المسؤولين المصريين لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية..