اكتمال الجدار الحدودي بين تركيا وسوريا نهاية سبتمبر الجاري

جدار حدودي.jpg
حجم الخط

أكدت وكالة أنباء "الأناضول"، على أنه من المتوقع أن يكتمل بناء الجدار الأمني الممتد لمسافة 828 كيلومترًا على طول الحدود التركية-السورية بنهاية شهر سبتمبر.

ونقلت الوكالة عن مسؤول تركي، دون الكشف عن هويته، في تصريح أمس الجمعة، أنه تم الانتهاء بالفعل من بناء 731 كيلومترا من إجمالي الجدار ليبقى 97 كيلومترا سوف ينتهي بناؤها بنهاية هذا الشهر.

ويحتوي الجدار على طبقات مادية وإلكترونية وطبقات تكنولوجية متطورة. وتضم طرقا للدوريات ومسارات لعبور المسافرين وبرجا للمراقبة.

وتتكون الطبقة المادية بشكل أساسي من وحدات من الكتل الخرسانية يبلغ عرضها مترين وارتفاعها 3 أمتار، ويعلوها متر من الأسلاك الشائكة.

أما الطبقة الالكترونية فتتكون من نظام للمراقبة عن قرب، وكاميرات حرارية، وأجهزة رادار للمراقبة الأرضية وأنظمة لأسلحة يتم التحكم فيها عن بعد، ومراكز للقيادة والسيطرة وأنظمة تصوير خطية وأجهزة استشعار زلزالية وصوتية.

أما الطبقة المتطورة تكنولوجيا فتحوي منطقة واسعة للرقابة ونظاما للتدمير باستخدام أشعة الليزر يعتمد على التتبع باستخدام الألياف البصرية، ونظاما للرقابة بالرادار لتتبع الطائرات غير المأهولة، وأجهزة تشويش ونظام إنارة يعتمد على الاستشعار عبر مسافة قريبة.