شح في كميات الطاقة

ثابت يكشف لـ"خبر" عن جداول وصل الكهرباء المعمول بها عقب تعطل أحد الخطوط المصرية

ثابت يكشف لـ"خبر" عن جداول وصل الكهرباء المعمول بها عقب تعطل أحد الخطوط المصرية
حجم الخط

قال مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء، محمد ثابت، إن خط كهرباء "غزة2" المصري والبالغة قدرته (10) ميجاواط، تعطل صباح اليوم الأحد، إثر خلل فني في المحطة المركزية بالعريش.

وبيّن ثابت لوكالة "خبر"، أن جدول الكهرباء المعمول به حالياً هو 4 ساعات وصل يقابلها 12 ساعة فصل، مشيراً إلى أن تعطل الخطوط المصرية المتكرر، يؤدي إلى إرباك جداول الوصل والفصل.

ولفت إلى أنه في حال الانتهاء من صيانة الخطوط المصرية، فإن الجدول سيبقى كما هو بمعدل 4 ساعات وصل، إلا أنه يصبح من الممكن أن يتم وصلها لبعض المناطق في ساعات المساء.

وشدد ثابت على أن الشركة تعاني من نقص حاد في كميات الطاقة المتوفرة الأمر الذي يؤدي إلى نقص ساعات الوصل في مختلف مناطق ومحافظات قطاع غزة، متوقعاً أن يتم إصلاح الخط المصري المتعطل قريباً.

وبالسؤال عن موعد زمني لعودة جدول 6 ساعات وصل، أوضح أن كميات الطاقة المتوفرة لدى الشركة شحيحة للغاية، لذلك من الصعب حالياً العمل بجدول ساعات وصل مقابل 12 فصل، لكنه سيتم توزيع الطاقة بالتساوي على مختلف المناطق من خلال وصلها في ساعات المساء.

وأكد ثابت على أن الشركة لا تتدخر جهداً في التواصل مع الجهات المعنية من أجل العمل على تحسين ساعات وصل الكهرباء لمنازل المواطنين، موضحاً أن شركته يقتصر عملها على توزيع الكميات المتوفرة لديها بالتساوي على مختلف مناطق القطاع.

ويذكر أن أزمة الكهرباء في قطاع غزة تفاقمت مؤخراً عقب قرار تقليص كميات الطاقة الواردة من الجانب الإسرائيلي، عدا عن فرض السلطة برام الله ضريبة "البلو" على الوقود الللازم لتشغيل محطة التوليد، حيث تفاعلت الأزمة مع عامل الانقسام وأنتجت أزمات عدة قتلت الحياة بالقطاع.