وفد من مركز المناهج بوزارة التربية يطلع على نظام التعليم في اليابان

وفد من مركز المناهج بوزارة التربية يطلع على نظام التعليم في اليابان.jpg
حجم الخط

أنهى وفد من مركز تطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم العالي، من تخصّصي الرياضيات والعلوم، زيارة تربوية لليابان نظمت بالتعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، واستمرت أسبوعين، جرى خلالها عقد لقاءات مع خبراء تربويين في مؤسسات تعليمية يابانية من مركز التدريب الوطني في مدينة كوبي، وزيارة دار للنشر في اوساكا، ومدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية ومهنيّة، بالإضافة إلى الالتقاء بخبراء ومستشارين من جايكا.

وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على التجربة اليابانية في عملية التعليم والتعلّم، والتعرّف على نظام التعليم في اليابان، والتعلم المتمحور حول الطالب باعتباره غاية عملية التعليم والتعلّم ونتاجها، وآليات تطبيق المناهج في المدارس الأساسية والمتوسطة والثانوية، والتجربة اليابانية في التعليم المهني والتقني، والنموذج الياباني في عملية تأليف المناهج من خلال زيارة لبعض دور النشر، في إطار تطوير المناهج من أجل الوصول إلى منهاج فلسطيني يحقّق الرؤية الوطنية والإصلاح التربوي.

وأجرى الوفد الذي ترأسه رئيس مركز المناهج ثروت زيد، زيارة لبعض المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية والمهنية، تم خلالها مناقشة موضوعات المناهج المطبّقة في المدارس، وحضور حصص صفية في العلوم والرياضيات، وكيفية تنفيذ الطلبة للأنشطة بأنفسهم باستخدام أدوات ووسائل مختلفة، وآليات التعامل مع الكتاب المدرسي بما يحقق الأهداف التعليمية التعلمية، بما يجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية وغايتها. 

كما زار الوفد دار نشر في أوساكا واطلع على دورها في إعداد مصفوفة المحتوى التعليمي، والتأليف، والتصميم، والتحرير، وطباعة الكتب بما ينسجم والإطار العام للتربية والتعليم، بحيث تقوم وزارة التربية بإقرارها، وبعد ذلك يتم بيعها للمدارس.

وزار الوفد حديقة الأحياء البحرية والمركز العام للتدريب التربوي، واستمع لمحاضرة تناولت نظام تطوير قدرات المعلمين في اليابان وآليات تدريبهم .

وخرج الوفد بالعديد من الملاحظات والدروس المستفادة حول (المنهاج، وتدريب المعلمين، والنظام والسيرورة).

وضم الوفد كلاً من: سميّة النخالة وأحمد سياعرة وقيس شبانة ونسرين دويكات وجنان البرغوثي.