إطلاق مشروع حماية سبل العيش الزراعية الفلسطينية

العمل الزراعي.jpg
حجم الخط

أطلق اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع "حماية سبل العيش الزراعية الفلسطينية الضعيفة في جنوب الضفة الغربية من خلال تعزيز وبناء القدرة الإنتاجية الضرورية للأمن الغذائي"، بتمويل من صندوق النقد العربي من خلال البنك الاسلامي.

وقال العمل الزراعي، إن المشروع الذي سينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة، ويدار من قبل المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، يهدف إلى رفع مستوى المعيشة للأسرة الريفية في كل من القرى والتجمعات المحاذية لشارع (60).

وأشار إلى أن المشروع يشمل المناطق الواقعة في شمال شرق يطا وشمال شرق الخليل وشمال غرب الخليل والمناطق المصنفة (ج) في كل من قريتي السموع والظاهرية في محافظة الخليل، وقرية قراوة بني زيد في محافظة رام الله والمصنفة ضمن القرى التي يعتبر معظم سكانها يعيشون على دخل أقل من 500 دولار أي دون خط الفقر.

وأضاف أن هذه المناطق تجمعات ريفية مهمشة محاطة بالمستوطنات ومهددة بمزيد من عمليات الاستيلاء من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وبين أن تدخلات المشروع ستشمل شق 27كم من الطرق الزراعية، وبناء 15055م2 من الجدران الإستنادية، و26 بئر جمع بسعة لا تقل عن 50 كوبا، إضافة إلى استصلاح 200 دونم من الأراضي وتسييجها لحمايتها من خطر الاستيلاء وزراعتها بحوالي 12000 شتلة شجرية إلى جانب بعض المحاصيل الحقلية من الحبوب والخضراوات.

وشدد الاتحاد أن المشروع سيساهم في تحسين وصول 425 أسرة زراعية في التجمعات المستهدفة إلى الأصول الإنتاجية للموارد الطبيعية، وإنتاج محاصيل زراعية وبذور عالية القيمة من خلال زراعة 200 دونم من الأرض، إضافة إلى قيام 40 من صغار المزارعين بتحسين دخل أسرهم عن طريق تسويق إنتاج المحاصيل ذات القيمة العالية، وارتفاع جودة البذور المحلية، وامتلاك ما لا يقل عن 350 عاطلا عن العمل فرص عمل في القطاع الزراعي.