مشروع فرنسي يقتضي تسليم "10" شاحنات لجمع النفايات الصلبة بغزة

شاحنة جمع نفايات.jpg
حجم الخط

تسلّم اليوم الإثنين، صندوق إقراض البلديات، "10" شاحنات لجمع النفايات الصلبة، لصالح مجلس الخدمات المشترك في وسط وجنوب قطاع غزة.

وأعرب القنصل الفرنسي العام بيير كوشارد عن سعادته بوصول المعدّات الجديدة إلى البلديات. وأوضح أنّ ذلك سيكون له الأثر الواضح في تحسين خدمات جمع النفايات الصلبة التي يقدمها مجلس الخدمات المشتركة في المحافظات الوسطى والجنوبية، ضمن البرنامج الشامل لإدارة النفايات الصلبة، والمدعوم من قبَل الاتحاد الأوروبي، ووكالة التنمية الفرنسية، ومجموعة البنك الدولي.

بدورها، أعربت الوكالة الفرنسية للتنمية، عن تمنياتها للمشروع بالنجاح، من خلال تنفيذ جميع جزئيات المشروع، والتي تنص على أن الشاحنات الجديدة ستكون جزءاً مكمّلاً من أجزاء البنية التحتية الجديدة التي يعمل المشروع على إيجادها.

من جهته، أعرب مدير وحدة إدارة النفايات الصلبة في صندوق تطوير وإقراض البلديات نور الدين المدهون عن التزام الصندوق بتنفيذ جزئيات المشروع وفقاَ لأعلى المعايير. وأشار إلى أنّ كلفة الشاحنات بلغت 1.2 مليون يورو، مولتها الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي.

وبيَّن أنّ الشاحنات التي سمحَت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بدخولها بعد منعها 11 عاماً، هي 7 من النوع الضاغط وثلاث شاحنات دوّارة، حيث ستستخدم بدلاً من الشاحنات القديمة التي تعمل منذ أواسط التسعينيات.

وأشارت مجالس البلدية في جنوب القطاع، إلى ضرورة إعطاء أولوية خاصة لقضية جمع النفايات بغرض التخفيف من وطأة الظروف المعيشية الصعبة للمواطنين.