بالصور: جامعة الأزهر بغزة تمنح باحثة درجة الماجستير في علوم اللغة العربية

بالصور: جامعة الأزهر بغزة تمنح باحثة درجة الماجستير في علوم اللغة العربية
حجم الخط

منحت جامعة الأزهر بغزة، درجة الماجستير في اللغة وعلومها، للباحثة أحلام عبد الحي عفانة، برسالة حملت عنوان "لغة المواقع الإخبارية الإلكترونية  الفلسطينية في الحرب على غزة 2014م".

جاء ذلك اليوم الأحد، في قاعة "بيسان" بمنبى الكليات العلمية بجامعة الأزهر في غزة، بحضور د. فضل النمس بصفته رئيساً ومشرفاً للرسالة، وأ.د صادق عبد الله أبو سُليمان بصفته مناقشاً داخلياً، ود. محمد مطصفى القطاوي بصفته مناقشاً خارجياً، ونخبة من الإعلاميين وأساتذة ومعيدي الكليات.

وتناولت رسالة البحث لغة المواقع الإخبارية أثناء فترة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في صيف العام 2014م، والأخطاء النحوية واللغوية التي واجهت الصحفيين والمحررين العاملين في خمسة مواقع إلكترونية هي: "فلسطين الآن، دنيا الوطن، فلسطين اليوم، وكالة معا، موقع سما".

وأشارت الباحثة إلى جملة من الأخطاء النحوية التي تواجه المواقع والصحف الإلكترونية، والتي تؤثر على جوهر اللغة العربية وتفقدها المعنى الحقيقي لها، مستعرضةً كيفية مواجهة هذه الأخطاء الشائعة لضمان عدم حرف اللغة عن جوهرها ومعناها.

بدورها، أشادت لجنة الحكم والمناقشة بأهمية الرسالة ودورها في تصحيح الأخطاء الفادحة التي تواجه المحررين والصحفيين، مؤكدين في ذات الوقت على أن الرسالة حملت في طياتها علماً ذاخراً من شأنه أن يخدم الأجيال القادمة خاصة المحررين والإعلاميين.

وأكد د. أبو سليمان، على أن رسالة الباحثة أحلام عفانة سيكون لها دوراً كبيراً في تنشئة الأجيال القادمة لضمان تفادي الأخطاء الشائعة التي تؤثر على جوهر اللغة، معرباً عن تقديره للباحثة على ما بذلته من جهدٍ كبير في رسالتها العلمية.

كما أثنى د. القطاوي، على أهمية الرسالة ودورها في تصحيح الأخطاء النحوية، مشدداً على أن هذه الرسالة ستخدم جموع الصحفيين والمحررين والإعلاميين، وأيضاً اللغة العربية التي هي بالأساس جوهر العمل الإعلامي والصحفي، لضمان عدم حرف اللغة العربية عن مسارها الصحيح.

بدورها، تتقدم وكالة "خبر" ممثلةً بكافة العاملين بها من الإداريين والمحررين والمراسلين والمصورين، بالتهنئة الحارة من الزميلة أحلام عفانة بمنحها درجة الماجستير، راجية ً المولى عزوجل أن ينفع بعلمها وطنها وعملها وشعبها.