مصر احتجت أمام السفير الأميركي على زيارة شخصيات اخوانية لواشنطن

السفير الأمريكي في مصر
حجم الخط

قالت مصادر مطلعة يوم أمس الاثنين ان الحكومة المصرية استدعت السفير الأميركي في القاهرة للتعبير عن امتعاضها من زيارة شخصيات من جماعة الإخوان المسلمين في مصر إلى واشنطن لحضور مؤتمر أهلي.

وقال أحد المصادر -متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته- إن مسؤولين أميركيين لا يعتزمون لقاء المجموعة رغم أنهم اجتمعوا مع شخصيات إخوانية أثناء زيارة إلى واشنطن في يناير كانون الثاني.

ولم تذكر المصادر على وجه التحديد متى استدعت الحكومة المصرية السفير الأميركي ستيفن بيكروفت، رغم أن أحد المصادر قال إن ذلك حدث في الأيام القليلة الماضية. وطلبت مصر الاجتماع لتوضيح عدم رضاها عن تعاملات أميركية مع جماعة الإخوان المسلمين.

وامتنع المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جيف راتكه،عن الإفصاح إذا ما كانت السلطات المصرية استدعت بيكروفت أو اذا ما كان مسؤولون أميركيون سيلتقون بشخصيات إخوانية تزور واشنطن، قائلا للصحفيين إنه على علم بتقارير لوسائل الإعلام حول مثل هذه الزيارة لكن "ليس لدي أي اجتماعات لأعلنها."

وأضاف أن سياسة الولايات المتحدة تبقي التواصل مع أناس من مختلف الطيف السياسي في مصر.

وفي كانون الثاني/ يناير قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مسؤولين بالوزارة اجتمعوا مع مجموعة زائرة من برلمانيين مصريين سابقين من بينهم أعضاء سابقون بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان المسلمين التي أمرت محكمة في مصر بحظرها في 2013 بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي للجماعة.