طوباس تنظم ندوة سياسية حول مئوية وعد بلفور المشؤوم

طوباس تنظم ندوة سياسية حول مئوية وعد بلفور المشؤومؤ.jpeg
حجم الخط

شاركت النائب العربي في "الكنيست الإسرائيلي" حنين الزعبي، اليوم الأحد، في ندوة سياسية حول وعد بلفور، نظمتها محافظة طوباس بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، ووزارة الإعلام.

وقالت الزعبي، "نحن أصحاب الوطن الشرعيين، وأن النكبة هي نتاج لوعد بلفور الذي طرد الفلسطينيين من أراضيهم، وأن حق العودة هو مطلب فلسطيني لا تنازل عنه".

وأضافت أن "إسرائيل هي التي طردت الفلسطينيين، وليس العكس كما بدأت تروج له إسرائيل"، مشددة على أن "الاحتلال لن يفلح في تقسيم شعبنا أينما تواجد".

وأوضحت الزعبي، أن وعد بلفور هو التزام بريطانيا بإنشاء وطن لليهود، وقد عملت حكومة الانتداب عل تسهيل هجرة اليهود، وسن قوانين تعمل على تيسير نقل ملكية الأراضي لهم.

ونوهت إلى أن "إسرائيل لا تمثل كيانا ديمقراطيا، بل تعمل على سن القوانين العنصرية، وأن رواية إسرائيل أنها دولة ديمقراطية مبينة على أساس أن أغلبية المستفيدين من تلك الديمقراطية هم صهاينة"، موضحةً وجود أكثر من 85 قانونا عنصريا في إسرائيل.

بدوره، قال القائم بأعمال محافظ طوباس أحمد الأسعد، إن "شعبنا الفلسطيني مؤمن بقضيته، ولن تموت القضية في ذاكرة الأجيال التي طردها الاحتلال كنتيجة لوعد بلفور"، مضيفا أن الشعب الفلسطيني شعبُ يريد السلام، لكن إسرائيل تعمل دوما على عرقلة عملية السلام".

وفي السياق ذاته، ذكر وكيل وزارة الإعلام محمود خليفة، أن إسرائيل باتت لا تحترم المواثيق والاتفاقيات التي وقعتها مع السلطة الوطنية الفلسطينية، بعد أن داهمت وأغلقت العديد من المكاتب الإعلامية في مناطق أ".

وتابع أن الشعب الفلسطيني بحاجة للنواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، لإثارة كل القضايا، مشددً على أن شعبنا متكامل ويؤدي رسالة واحدة دون تجزئة، لأن تفرقة الشعب الفلسطيني يعني تشتت قضيته التي يحارب من أجلها".

من جانبه، أضاف مدير جامعة القدس المفتوحة في طوباس سهيل أبو ميالة، أنه يجب تسليط الضوء على وعد بلفور في كل الأماكن، مطالبا بمزيد من الندوات التي تستهدف الطلبة لتعرفيهم بشكل أفضل بهذا الوعد.

وييشار إلى أنه في الختام، طالب أمين سر حركة "فتح" في طوباس محمود صوافطة، بضرورة إثارة قضية وعد بلفور في كل المحافل.