سلوفاكيا ترحب بجهود المصالحة الفلسطينية

رحبت جمهورية سلوفاكيا، على لسان نائب وزير الخارجية والشؤون الأوروبية، لوكاش باريزك، باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية، الذي وُقع في مدينة القاهرة، برعاية مصرية هذا الشهر..jpg
حجم الخط

رحبت جمهورية سلوفاكيا، على لسان نائب وزير الخارجية والشؤون الأوروبية، لوكاش باريزك، باتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية، الذي وُقع في مدينة القاهرة، برعاية مصرية هذا الشهر.

وقال لوكاش خلال استقباله، سفير فلسطين لدى براتسلافا، عطا الله قبيعة، إن "سلوفاكيا تدعم جهود استعادة الوحدة الفلسطينية، بوصفها ضرورة لمواجهة القضايا التي تواجه الشعب الفلسطيني".

وأكد، حسب بيان للسفارة اليوم الثلاثاء، متانة العلاقات الفلسطينية السلوفاكية، مستشهدا بالزيارة التي قام بها الرئيس السلوفاكي إلى فلسطين هذا العام، ولقائه مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

وأبدى لوكاش حرص بلاده على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين، وأهمية تنويع مجالات الاهتمام المشترك، في كافة القطاعات الممكنة، لا سيما في الاستثمار والتعليم والسياحة والزراعة، بالموازاة مع الجانب السياسي، في سياق العلاقات بين فلسطين وسلوفاكيا.

بدوره، هنأ قبيعة جمهورية سلوفاكيا، باختيارها عضوا في مجلس حقوق الانسان، بين عامي 2018 و2020، مشددا على قناعته بأن صوتها سيكون هاما، في دعم مسيرة حقوق الإنسان في العالم، لا سيما في فلسطين، التي ترزح تحت الاحتلال الاسرائيلي.

وأشار إلى حرص القيادة الفلسطينية، على إنجاح المصالحة الوطنية، وأهمية أن يكون هناك جهد دولي داعم لهذه المصالحة، بالإضافة إلى ضرورة العمل الدولي الجماعي، على إلزام اسرائيل، بوقف استيطانها المخالف للقرارات الدولية، ورفع حصارها الجائر عن قطاع غزة، وبدء عجلة إعادة إعماره في أقرب الآجال.