رداً على تصريحات نبيل شعث

بيان توضيحي صادر عن لجنة الانتخابات حول "الرقابة الدولية"

بيان توضيحي صادر عن لجنة الانتخابات حول "الرقابة الدولية"
حجم الخط

أصدرت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الخميس، بياناً تضويحاً بشأن الإشراف الدولي على الانتخابات في الأراضي الفلسطينية، والتي كثر الحديث عنها مؤخراً من قبل سياسين فلسطينيين.

وقالت اللجنة في بيان تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه، "كثر الحديث مؤخراً من قبل السياسيين الفلسطينيين عن الإشراف الدولي على الانتخابات، وكان آخره ما ورد من تصريحات على لسان الدكتور نبيل شعث مستشار السيد الرئيس للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، والتي قال فيها إنه يجب بدء الاتصال بدول العالم، من أجل إرسال مراقبين دوليين للإشراف على إجراء الانتخابات وضمان نزاهتها".

وأوضحت أنه على الرغم من إدراك لجنة الانتخابات المركزية، بأن هذه التصريحات تأتي في إطار إيجابي وتستعمل للإشارة إلى أهمية إجراء الانتخابات والرقابة الدولية عليها، إلا أنها تود التوضيح بأن إجراء الانتخابات سواء العامة أو المحلية والإشراف عليها، هو من اختصاص لجنة الانتخابات طبقا للقانون.

وأكدت على أنها صاحبة الحق في دعوة المؤسسات المحلية والدولية للمراقبة، مشيرةً إلى أن مهمة مؤسسات الرقابة الدولية تنحصر في الاطلاع على سير إجراء العملية الانتخابية ومراقبتها حسب القانون وليس الإشراف على تنفيذها أو ضمان نزاهتها.

وفيما يخص نزاهة العملية الانتخابية، بيّنت أن ما يضمنها هو قانون الانتخابات نفسه، ومراقبة الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني والجمهور الفلسطيني عليها.

وختمت بيانها، بالإشارة إلى أن لجنة الانتخابات يقتضي مبدأ عملها الأساسي بأن تكون نتائج الانتخابات نزيهة، ومعبرة عن إرادة الشعب الفلسطيني، وهو الأمر الذي قامت به خلال كافة الانتخابات التي جرت منذ تأسيس السلطة الوطنية الفلسطينية.