استكمالًا لجهود المصالحة

نظمي مهنا يصل غزة عبر معبر بيت حانون لاستلام معابر القطاع

نظمي مهنا يصل قطاع غزة عبر معبر بيت حانون لاستلام معابر القطاع.jpg
حجم الخط

وصل مساء اليوم الثلاثاء، مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون/ايرز، لاستلام معابر القطاع تنفيذا لاتفاق المصالحة، الذي تم توقيعه في القاهرة في الثاني عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وهيئة المعابر والحدود الوزير حسين الشيخ، أكد أن حكومة الوفاق الوطني جاهزة لاستلام معابر قطاع غزة بشكل كامل، صباح غدا الأربعاء، بما في ذلك معبر رفح الذي سيتم الاستمرار في توفير كافة الاحتياجات المطلوبة لفتحه، وفق اتفاق المعابر 2005 خلال أسبوعين.

في ذات السياق، وصل  الوفد الأمني المصري، عصر اليوم ، إلى قطاع غزة، عبر حاجز بيت حانون/ إيرز شمال القطاع، استكمالًا لجهود المصالحة الوطنية، وتمهيدًا لتسليم معابر القطاع إلى حكومة التوافق الوطني كما هو متفق بالقاهرة.

ووقعت حركتا فتح وحماس في 12 من الشهر الجاري اتفاقًا للمصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية.

واتفقت الحركتان على الانتهاء من إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها بشكل كامل والقيام بمسؤولياتها في إدارة القطاع كما الضفة الغربية وفق النظام والقانون بحد أقصى 1/12/2017.

وقرر الطرفان الانتهاء من إجراءات استلام حكومة "الوفاق الوطني" لكافة معابر قطاع غزة، بما في ذلك تمكين أطقم السلطة الفلسطينية من إدارة تلك المعابر بشكل كامل، وذلك بحد أقصى يوم 1 /11/ 2017.