" أنصار الإسلام" تتبنى هجوم الواحات بالصحراء الغربية

" أنصار الإسلام" تتبنى هجوم الواحات بالصحراء الغربية
حجم الخط

أعلنت جماعة تدعى "أنصار الإسلام" مسؤوليتها عن هجوم الواحات بالصحراء الغربية المصرية، الذي أودى بحياة عدد من أفراد الشرطة في العشرين من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الجماعة -التي لم تكن معروفة في السابق- في بيان لها اليوم الجمعة، "ها هي معركة عرين الأسد في منطقة الواحات البحرية على حدود القاهرة بدأنا بها جهادنا، وتم لنا فيها النصر -بحول الله وقوته- على حملة العدو".

وأضافت، أنها احتجزت أحد الضباط في هجوم الواحات، وأن سلاح الطيران المصري هاجمها بعد 11 يوماً، مُوقعاً عدداً من القتلى بين مسلحيها.

ودعت الجماعة المصريين إلى الانضمام إلى جهادها بالنفس أو المال أو الدعوة لها.، وقالت إنها أطلقت سراح جميع المجندين الذين احتجزتهم في هجوم الواحات. في إشارة في ما يبدو إلى أنها استهدفت الضباط فقط.

ونعت الجماعة أحد عناصرها ويدعى عماد الدين أحمد عبد الحميد، وهو ضابط سابق بالصاعقة.

وقالت عدة مصادر أمنية وقت الهجوم، إن "55 شرطياً على الأقل قتلوا عندما تعرضت دوريتهم لهجوم، ثم نفت وزارة الداخلية ذلك في اليوم التالي، وقالت إن عدد القتلى 16 شرطياً فقط، وإن من بينهم 11 ضابطاً".

ومنذ وقت طويل تمثل الصحراء الغربية المصرية الشاسعة مشكلة أمنية للحكومة بسبب تدفق الأسلحة إليها عبر الحدود مع ليبيا، خاصة بعد سقوط حكم العقيد الراحل معمر القذافي في 2011.